ماهو جوجل ساند بوكس وكيف يمكن تجاوزه وكل ما يجب ان تعرفه عنه

- 01:32

أنا متأكد انه لو كنت متابع ولو سطحيا لكل ما يتعلق  بالسيو ستكون قد سمعت يوما عن ما يسمى بجوجل ساندبوكس 2.0 Google Sandbox والذي يأخد حوالي 60 يوم من حياة الموقع حتى يبدأ التقدم في الترتيب.

الذي حصل مؤخرا و هو أن غالبية المواقع  الجديدة تراجعت في الترتيب، وعوض ان كان الموقع الحديث يبدأ بترتيب (70 – 80) في كلمته الرئيسية أصبح لا تجده حتى في 300 الأولى بعد إنشائه، بل وحتى المواقع التي كانت متقدمة في الترتيب يمكن ان تتراجع في الترتيب.

رغم أنني خلال تجربيتي الشخصية مع موقعي الاول، لم أسمع بجوجل ساند بوكس إلا أنني عرفت ان هناك شيء تغير و لو صغير، المهم استمريت على ما كنت اعمل حتى بدأ موقعي الخاص يتقدم في نتائج البحث بشكل جيد و الحمد لله.

كانت هذه هي تجربتي الشخصية والتي أرى أن لها علاقة بموضوع الساندبوكس.

ما هو الساند بوكس 2.0 Google Sandbox ؟

ماهو جوجل ساند بوكس


الساندبوكس 2.0 هو طريقة جديدة لتتأكد جوجل هل الموقع الحديث الإنشاء يستحق الظهور في نتائج البحث ام لا ،والتي تضيق بها جوجل على أصحاب الخداع الذين ينشؤون مواقع الأفلييت ذات الجودة المنخفضة.

الآن أصبحت المواقع الحديثة الإنشاء تمر من فترة اختبار أو بناء مصداقية مع جوجل حتى تبدأ في الحصول على مراتب متقدمة، وهذه ما سمى الساند بوكس Google Sandbox.

إذا افترضنا أن هناك شيء يسمى جوجل ساند بوكس أو فترة اختبار جوجل للمواقع الجديدة فالذي يحصل فيها هو انه كيفما كان الموقع، ذو جودة أو لا لن يحصل على مراتب متقدمة أو لن يتقدم في الترتيب رغم حصوله على روابط ذات جودة خلال الشهرين الأولى. رأيي في هذا أنها فقط لعبة نفسية ستبقى تلعبها جوجل مع أصحاب إنشاء المواقع بالطرق الملتوية، لأنه عندما ينشئ موقع ويرى أنه لا يتقدم سيمل ويترك عمله هذا.

كيف يمكن تجاوز الساندبوكس 2.0

ماهو جوجل ساند بوكس

– أنشئ صفحة تستهدف بها كلمتك أو كلماتك المفتاحية على موقع تملكه من قبل و حاول تهيئتها كما لو كانت موقع جديد.

– شراء أو الحصول على موقع قديم إذا لم تكن تملك مواقع.

– الحصول على دومين منتهي الصلاحية. ( بالنسبة لهذه الطريقة فقط إبحث في المواقع الخاصة بنشر الدومينات المنتهي الصلاحية ثم أعد إحياءه).

بالنسبة لمن لا يعرف كيف يحصل عليها، أعد أنني سأكتب موضوع مخصص من بعد، فقط أنتظر حتى أتأكد شخصيا من بعض المعلومات. أما بالنسبة للناس التي لا تعرف أصلا عن ماذا نتكلم، الدومينات المنتهية الصلاحية هي الدومينات التي نسي أصحابها أو لم يقوموا بتجديدها وأصبحت متاحة للتسجيل ولا يزال لديها قوة من ناحية السيو من الروابط التي كانت تؤدي لها.

الذي ستربحه باستعمالك لدومين منتهي الصلاحية هو ان  لديك حظوظ أكثر لتتملص من فترة الاختبار هذه.

أشياء يجب الإنتباه إليها عند البحث عن دومين منتهي الصلاحية:


– عمر الدومين.

– جودة الروابط التي تؤدي له (إستعمل Ahrefs و Majestic).

– الكلمات المفتاحية التي على الباكلينكات (إبتعد عن التي تتكلم عن المجالات المشبوهة).

– البيج رانك (رغم أنني لم أعد أعتمد عليه كثيرا).

– DA ،PA (والتي تعني بالترتيب Page Authority و Domain Authority والتي يمكنك معرفتها باستعمال موقع OpenSiteExplorer).

– التحقق من أنه غير معاقب بأداة Sandbox Checker.

استعمالك لدومين منتهي الصلاحية لموقعك لا يتطلب أن يكون قوي، أن يكون له عامين على الأقل مع باكلينكات نقية و تتشابه من ناحية الموضوع كافية لأن تبني به موقع ناجح في جوجل.

نصيحة لمن بدأ موقعه وللآن لم يتقدم بعد في جوجل:


– استمر في بناء الروابط للموقع بنفس الوثيرة، لأنه سيعود كما كان أو سيتقدم بعد تجاوزه لفترة الاختبار هذه التي تقدر ب60 يوم (قلت تقدر وليس بالظبط، لهذا من الممكن أن تتجاوزها كما من الممكن أن تكون أقل).

– تمسك بالقواعد المتأكد منها في السيو مثل تهيئة داخلية جيدة، محتوى فريد وروابط من مواقع مشابهة.

– إحصل لك على بعض المشاركات من المواقع الإجتماعية حتى تتبث مصداقية الروابط التي حصلت عليها لتو.

الخلاصة:


مع كل هذا لا يمكنني أن أجزم هل هناك شيء يسمى ساندبوكس أم لا وكيف يعمل، لكن شخصيا أؤيد الفكرة خصوصا وأنني ذكرتها من قبل في دورة الفيديو: كيف تبني روابط الباكلينكس وتكسب جوجل على أنه إذا بدأت على وثيرة ووجدت أن التطور ليس بنفس المستوى فاستمر ولا تقف لأن هكذا أنت تأكد لجوجل أنه انت من كنت تقوم ببناء الروابط لنفسك.

بالنسبة لنا كاصحاب مواقع علينا أن نستمر في التجريب و التحليل حتى نتبقى على علم بما يتغير حولنا و نشاركه.

نصيحتي الأخيرة، إذا لم تستعمل طريقة الدومين المنتهي الصلاحية كما شرحت في الأعلى فتعامل مع موقعك الجديد كما لو أنه طفل حديث الولادة، أي شيء ستقوم بتطبيقه عليه يجب أن يكون قليل حتى لا يؤثر عليه سلبا.

وكنصيحة ما بعد الأخيرة، لا تعمل بالسبام، كن طبيعي واحصل على روابط من مواقع مشابهة.

كالعادة، إذا أعجبك الموضوع فلا تبخل بمشاركة المعلومة من خلال أزرار المشاركة ، خصوصا زر مشاركة الفايسبوك الذي في الاسفل. إذا كان لديك أية أسئلة أكتبها من خلال التعليقات وسأقوم بالرد عليها في الحال.