حقيقة غرامة 25 درهم على الراجلين المغاربة ومتى لا يجب دفعها

- 05:22

راج مؤخرا الكثير من الكلام حول تطبيق السلطات المغربية لغرامة جديدة على كل الراجلين الذين يعبرون الشوارع عشوائيا في المسارات غير المخصصة لذلك.

 وقد تخلل ذلك الكلام الكثير من الخرافات والاشاعات، بينما في الحقيقة الامر بعيد كل البعد عن مثل ما تم الترويج له في مواقع التواصل الاجتماعية.

إليك في ما يلي حقيقة فرض غرامة 25 درهم على الراجلين المغاربة ومتى يجب عليك أداءها ومتى لا يجب عليك دفعها .

ما هي حقيقة غرامة 25 درهم على الراجلين المغاربة

حوادث السير المغرب
صورة مركبة للتعبير

في الحقيقة لا يتم دفع أي غرامة على الراجلين الذين يعبرون الشوارع عشوائيا الا في حالات خاصة جدا كما سيتم توضيها في ما يلي :

يعود اصل فرض غرامة 25 درهم على الراجلين المغاربة الذين يقطعون الشوارع في الاماكن غير المخصصة، الى مدونة السير، وخاصة المادة 187 من قانون مدونة السير والتي تُجبر الراجلين على أداء غرامة مالية محددة في ما بين 20 و50  درهم، وتُـطبق بشروط خاصة حسب المادة 94 ، وفي  ما يلي هذه الشروط الخاصة.

متى لا يجب عليك دفع غرامة 25 درهم؟

عبور الطريق
عكس المغاربة .. لا يقوم  الاوروبيين بعبور الطريق إلا بالاماكن المخصصة لذلك

حسب المادة 94، إذا كان الراجل يقطع الشارع بعيدا بـ50 مترا عن ممر الراجلين، فلا تطبق في حقه الغرامة التي تتراوح بين 20 و 50 درهما، أي بكل بساطة إذا كان ممر الراجلين  المخطط بالابيض يبعد عنك بـ50 متر أو أكثر فلن تؤدي أي غرامة.

 لكن إذا قمتَ بعبور الطريق في مكان قريب لممر الراجلين، اي داخل مسافة 50 متر  التي يتواجد بها ممر خاص بالراجلين، مثل تقاطع طرق أو بجانب إشارة ضوئية ، ولم تَعبُر الشارع عبر  الممر الخاص بالراجلين القريب لك، ففي هذه الحالة فقط  تؤدي غرامة 25 درهم.

و تنص المادة 94، بالنسبة للراجلين يتوجب عليهم التقيد بقواعد السير الخاصة المحددة بهذا القانون والنصوص المتخذة لتطبيقه من خلال تفعيل عقوبات زجرية عندما يجتاز الراجل قارعة الطريق من غير الممر الخاص به، رغم وجوده على مسافة تقل عن 50 مترا، أو عندما يجتازه بطريقة تعرضه أو تعرض الغير لحوادث مرورية. وقد انطلقت عملية تفعيل هذا القانون خلال شهر دجنبر بشكل تدريجي ريثما يتم التفعيل بشكل نهائي، لتفادي الكثير من حوادث السير المميتة.

نمودج مخالفة محررة في حق احد الراجلين  

وثيقة مخالفة قانون السير بالمغرب
نمودج مخالفة تحدد مبلغ الغرامة في 25 درهم

كيف يتم استخلاص الغرامة

شرطي مغربي يحرر مخالفة
صورة من الارشيف

يقوم الشرطي المكلف بمراقبة السير بتحرير مخالفة في حق المواطن الذي خالف قانون السير ولم يعبر الشارع في الممر المخصص لذلك القريب منه بمسافة تقل عن 50 متر ، ويقوم الشرطي باستخلاص مبلغ الغرامة في الحال، واذا لم يتوفر المواطن المخالف على مبلغ الغرامة في حينه، يتم حجز بطاقته الوطنية أو هاتفه المحمول أو إحدى فردتي حذائه كرهينة حتى يقوم باحضار مبلغ الغرامة 😂.