الفنانة صباح .. 10 حقائق مجهولة ومعلومات طريفة جدا

- 07:12

يحتفل محرك البحث الشهير جوجل اليوم بالذكرى التسعين لميلاد الفنانة اللبانية الشهير صباح sabah ، وفعلا تستحق الفنانة صباح هذا التكريم، كيف لا وهي ذات التاريخ الفني الطويل والحافل بالأعمال الفنية الخالدة التي تركتها المطربة الشهيرة صباح بعد أن غادرت القنانة  عالمنا صباح يوم الأربعاء 26 نوفمبر  2014، بعد عقود من التألق في سماء الأغنية العربية .

وتحل اليوم الذكرى  التسعين لميلاد الشحرورة صباح والذي يتوافق مع العاشر من شهر نوفمبر الجاري ، وبهذه المناسبة نقدم في هذا الموضوع الشيق عرضا لـ 10 حقائق مجهولة ومعلومات طريفة جدا عن حياة الفنانة الشحرورة صباح، وهي حقائق ومعلومات قد تعرفها لأول مرة عن حياة المطربة والفنانة الراحلة صباح.

 ومن أولى غرائب الصدف في حياة الفنانة المتألقة صباح هو  أن كل الاحداث الهامة الكبيرة في حياتها حدث في شهر توفمبر في وقت الصباح، فالفنانة أزدات صباح يوم 10 نوفمبر 1927، وأدت أشهر أغانيها يانا يانا صباح يوم 15 نوفمبر سنة 1967، والفنانة توفيت صباح يوم 26 نوفمبر  2014 ،و الفنانة تم دفنها صباح يوم 30 نوفمبر !!!   وشاركت في أول فيلم تم  الشروع في تصوير مشاهده الالى صباح يوم 12 نوفمبرسنة 1945 وكان عمرها حينها 18 سنة . اليك 10 حقائق مجهولة ومعلومات طريفة جدا  عن الشحرورة صباح :

 10 حقائق مجهولة ومعلومات طريفة جدا  عن الشحرورة صباح


1 ـ الاسم الحقيقي للفنانة صباح

إشتهرت الفنانة بإسم صباح هو الاسم الفني الذي إشتهرت به هذه النجمة في عالم الشهرة والنجومية لكن أسمها الحقيقي في الوثائق الرسمية و الذي يجهله الكثير هو : جانيت جرجس فغالي  Jeannette Georges Feghali.

2 ـ عدد مرات زواج الفنانة صباح


حطمت الفنانة صباح رقما قياسيا في عدد مرات الزواج ، فقد بلغ عدد مرات زواج النجمة صباح 10 مرات، كانت أطولها مع زوجها الفنان المصري رُشدي أباضا، كما تزوجت الفنانة صباح من المطرب المصري الشهير  يوسف شعبان لكن زواجهما لم يصمد طويلا فانفصلا عن بضعهما بعد شهر واحد من الزواج فقط !.

3 ـ آخر أغنية أدتها الشحرورة صباح 


تعد أغنية "يانا يانا" الشهيرة  آخر أعنية أدتها الفنانة صباح وكان أداؤها للاغنية بالمشاركة مع الفنانة رولا سعد، حيث تم تقديم الأغنية بشكل وتوزيع موسيقي جديد وقد لاقت الاغنية نجاحا منقطع النظير .

4 ـ الفنانة صباح ثاني فنانة عربية تغني في الأولمبيا

تعد الشحرورة صباح ثاني فنانة عربية بعد الفنانة الشهيرة أم كلثوم، تغني على مسرح "الأولمبيا" في قلب العاصمة الفرنسية باريس، وذلك مع فرقة روميو لحود الاستعراضية الشهيرة.

5 ـ عدد الاعمال الفنية للفنانة صباح

بلغت الاعمال الفنية التي انتجتها والتي شاركت بها الفنانة صباح، أزيد من 120 عملا فنيا. وقد تصدرت الاعمال الفنية التي انتجتها صباح عالم الفن لعقود طويلة بعد تاريخ فني طويل حافل بالأعمال الفنية الخالدة  .

6 ـ  أهم صفات الفنانة صباح  


ظلت الفنانة صباح مهوسة باللوك الشبابي والرشاقة والابتسام والمرح  حتى اخر يوم من عمرها، كما أوصت الفنانة جمهورها الكبير، خصوصا الشباب، بعدم البكاء عليها وبأن يرقصوا في جنازتها ويبقوا أوفياء في محبتهم لها.

7 ـ أول فيلم تشاركت فيه صباح  كانت في عمر 18 سنة


خاضت الفنانة ترجة السينما مند كان في سنها 18 سنة بمشاركتها في فيلم  "القلب له واحد"ويعتبر الفيلم الأول الذي شاركت به النجمة صباح  عام 1945م  وكان من بطولة الممثل المصري أنور وجدي وكان عمر ها حينها 18 سنة فقط .

8 ـ أقل أجر تقاضته الفنانة صباح 


يعد أقل أجل تقاضته الفنانة صباح خلال مسيرتها الفنية هو الاجر الذي تقاضته الفنانة مقابل مشاركتها في  فيلمها الاول سنة 1945  كان الاجر زهيدا للغاية حيث تقاضت يومها  30 دولار فقط !.

9 ـ عدد الافلام والمسرحيات التي شارك بها الفنانة صباح.


شاركت الفنانة صباح في العديد من الافلام الناجحة والمسرحيات المميزة ولها تاريخ كبير من الأعمال الفنية، وقد شاركت الشحرورة صباح في أكثر من 83 فيلم سينمائي و27 مسرحية لبنانية وأنتجت عدد كبير من الأغاني الناجحة باللهجة المصرية واللبنانية وكان في مقدمتها أغنيتها الشهير "يانا يانا" التي لايزال يطرب لسماعها الاجيال .

10 ـ أغرب وصية تركتها الفنانة صباح 


بعد وفاتها تركت الفنانة صباح وصية غريبة جدا، فقد اوصت الفنانة بالغناء والرقص في جنازتها وعدم البكاء، وفعلا تم الالتزام يوصيتها فأطلقت النساء الزغاريد في جنازتها وعزفت الموسيقى وذلك تنفيذا لوصيتها الغريبة بذلك.
كانت هذه  أهم 10 حقائق مجهولة ومعلومات طريفة جدا عن حياة الفنانة الخالدة صباح.