كيف تعرف الذهب الحقيقي من النحاس وماهي طرق الفحص

- 06:27

إليك كيف تعرف الذهب الحقيقي من النحاس، فعملية تمييز  الذهب الحقيقي عن النحاس هي عملية تتطلب الكثير من التركيز والذقة، لأن الذهب والنحاس يتشابهان الى حد كبير  وقد يظهران للعين المجردة و غير الخبيرة بأنهما متطابقين، لكنهما في حقيقة الأمر ليسا كذلك. اليك كيف تعرف الذهب الحقيقي من النحاس مع طرق الفحص :

طريقة تمييز  الذهب الحقيقي من النحاس



هناك  طرق كثيرة يمكن بواسطتها  تمييز  الذهب الحقيقفي من النحاس، بعض هذه الطرق يعطي نتائج عالية في الدقة والبعض الآخر على وجه التقريب، و نورد لك في ما يلي أهمها :

فحص الاكسدة 

معدن الذهب الاصلي له بريق خاص مميز في جميع الاحوال و لا يتأكسد مع الهواء، عكس النحاس الذي يتأكسد مع الهواء والرطوبة مكوّناً طبقة خضراء اللون.

فحص الليونة 

الذهب الحقيقي يكون ألين  مقارنة بالنحاس، ويكون أسهل للخدش من النحاس.

الفحص بحامض النيتريك

باستخدام  الفحص بحامض النيتريك، حيث إنّ الذهب الاصلي من المعادن قليلة النشاط الكيميائي، ولا يتفاعل مع غالبية الأحماض مقارنة مع النحاس عالي النشاط والذي يتفاعل مع جميع الأحماض مثل حامض النيتريك، يتم وضع قطرات قليلة منه على القطعة ويفضّل في مكان غير بارز، إذا بقيت القطعة على لونها ولم يتغيّر فالمادة تكون ذهباً، وإذا أصبح لون القطعة مكان قطرات الحامض داكناً مميزا فهو نحاس وليس ذهب حقيقي.

الفحص بالصهر

صهر المعدن، فدرجة انصهار النحاس 940 س، بينما درجة انصهار الذهب الاصلي هي 1064 س.

الفحص يالاشعة السينية

فحص الذهب بالأشعة السينية والذي يساعدنا عن طريق برامج كمبيوتر متخصّصة بتحديد التركيب البلوري للمادة وتحديد تركيبها.

الفحص بحساب الكثافة

يحساب كثافة المعدن، يمكن تمييز الذهب الحقيقي عن النحاس وعن غيره من المعادن المشابهة، حيث إنّ كثافة النحاس أقلّ من كثافة الذهب ولحسابها نقوم بالآتي:

إذا كانت القطعة على شكل سبيكة أو كرة أو أي شيء يمكن الحصول على أبعاده بدقة، نقيس تلك الأبعاد ونستخدمها لحساب حجم القطعة.

إذا كانت القطعة غير منتظمة يمكن غمسها في وعاء ماء وحساب حجم الماء المزاح والذي سيساوي حسب قانون أرخميدس حجم القطعة.

نقوم بوزن القطع على ميزان حساس. نحسب كثافة المادة باستخدام القانون التالي:

الكثافة = الوزن / الحجم 

إذا ساوت القيمة 8.5 غم / سم3، أقلّ أو أكثر بقليل فهو نحاس بلا شك.

نصائح لابد منها

لا يكفي لتمييز الذهب الحقيقي عن غيره من خلال سعر القطعة فقط كما يظن بعض الناس ، حيث يعتقدون أنها إذا كانت غالية الثمن فهي من الذهب أما إذا كانت رخيصة الثمن فهي من النحاس، وهذا معيار خاطئ.


إذا تم دمغ القطعة بعيار  بشهادة موثوقة توضح القيراط أو نسبة الذهب الخالص بأجزاء من ألف كما في الجدول أدناه فهي ذهب، وإذا لم يتمّ دمغها يمكن أن تكون نحاساً أو أن تكون ذهباً حيث أنه ليس شرطاً دمغ قطع الذهب، لكن يجب فحصها، وقطع الذهب الأثرية جميعها بدون دمغة.

 ولمعرفة الذهب وعياره يمكن اعتماد الجدول التالي :

القيراط  نسبة الذهب بأجزاء من ألف   الكثافة (غم / سم3)
24       1000 19.3
21 875 17.9
18 857 15.5
14 778 13.07
12 571 11.57


وكإشارة أخيرة يمكن أن تفيدك الطرق اعلاه أيضا في تمييز الذهب الحقيقي عن باقي المواد المزيفة التي تشبهه الى حد كبير ، وإن كان من الافضل دائما الاستعانة بخدمات خبير في المجوهرات الذي يملك الاجهزة التقنية اللازمة لتمييز الذهب الحقيقي عن غيره من المواد المزيفة .

فاحرص على تمييز الذهب الحقيقي عن غيره عندما تشتريه. فالذهب الحقيقي يحتفظ ببريقه المميز ولا يفقد قيمته مع الزمن، وحتى اسمه له وقع خاص في نفوس الناس، حيث يربط بالثروة والجمال ، أما النحاس وإن كان يستخدم لصناعة الحلي الجميلة لكنه في نفوس الناس يرتبط اسمه بالعصور القديمة وزهد القيمة.