خطوات أساسية لتأسيس مشروع مربح وناجح على الأنترنت

- 15:48

لا احد يمكنه تحقيق النجاح والربح على الأنترنت، إذا لم يتبع الخطوات الاساسية لذلك، بالتالي فتأسيس المشاريع على الانترنت لا يكون سهلا أو يحقق ربحا سريعا في ظرف وجيز.

بل يجب أن يكون  المقبل على تأسيس مشروع مربح وناجح على الانترنت ملما بالخطوات الاساسية وبنموذج العمل التجاري وتخطيطه وذلك لجعل رؤيته اوضحة للمشاريع التقنية.

الان حسب مئات المقالات المنشورة على الانترنت لرواد الاعمال الاجانب والعرب هناك خطوات أساسية وعدة امور متاحة ومهمة للنجاح في تأسيس أي مشروع مربح وناجح على الانترنت. إقرأ أيضا: الشروط الاساسية لنجاح أي موقع او مدونة على الانترنت بالتفصيل.

خطوات أساسية لتأسيس مشروع  مربح  وناجح على الأنرنت 



الخطوة الاولى : البحث عن فكرة مميزة 
يمكن إستخلاص فكرة مميزة مثلا إنطلاقا من مشكلة معينة تسبب لك ازعاجا، وهذا التكتيك في استخلاص فكرة مميزة عمل عليه الكثير من المستثمرين الكبار ورواد الاعمال والذين يقولون بوجوب البدء من مشكلة تؤرقك شخصيا فتضع لها حلا تجعلك تنجح. ولهم طريقة فعالة في ذلك، ورقة وقلم سجل المشاكل التي تواجهها (انت شخصيا) فلابد انها تواجه الناس عامة، ثم ضع لها حلا فنموذجا فالانطلاقة.

الخطوة الثانية : وضع نمودج عمل تجاري تجريبي
كما  هو موضح في البداية، لا بد ان تكون على دراية بنموذج عمل تجاري تجريبي، ومن بين المصطلحات، هناك منتج الحد الادنى mvp، وهو بناء نموذج اولي للمشروع واطلاقه (يكلف من 150 دولار ل1000 دولار) ويمكن ان يفشل وان فشل النمودج التجريبي فلن تخسر شيئا كبيرا ولن يخسر كل واحد من الفريق المساهم معك سوى خمسين او ستين دولار فقط، لكنه يجنبك الديون و تكاليف التوسع دون عائد ربحي في البداية. أما في حالة النجاح النمودج التجريبي عندها الامر سهل جدا للتطوير والتوسع، لكن يجب الادارة الحكيمة للمشروع بعد ذلك.

مثال حول أفكار مشاريع افتراضية


المثال الاول: 
مثلا هناك مشكلة مصاريف الطلبة في الاي تي في الجامعة، وفكرة (اطلاق عملة الكترونية مشفرة) على الانترنت، لها قيمة حقيقية في تطبيق حيث يتبادل الطلبة الخدمات عبرها ويربحون ثم يبيعونها ليحصلوا على مقابل لا تصلح هذه الفكرة الا في جامعات محدودة في حال النجاح يمكن توسيعها.

المثال الثاني :
الطلبة يعانون كثيرا من المذاكرة وحسب الدراسات النفسية لا افضل من فهم المعلومات من الحوار (هذا لما وضع افلاطون كتبه في شكل حواري) وهذا لماذا يحاور الشاعر صحبه وهذا لماذا يتكلم الناس الحوار وسيلة عظيمة وعصرنا يعيش فيه البوتات اذن؟ بوت مذاكرة ممتاز بمناهج مقررة رائعة مع حس فكاهة طريف. مثلا:


  1. البوت لديه مواد الرياضيات والعلوم والفيزياء لفئة عمرية ما.
  2. البوت يقدم معلوماته بشكل حواري وتفاعل
  3. كل حل صحيح يرسل نكتة او فيديو مضحك او صورة متحركة طريفة جدا
  4. ينتقل للسؤال التالي من تلقاء نفسه 
  5. امكانية الاعادة والتكرار دون كلل ولا ملل


كيفية الربح من هذه المشاريع الافتراضية السابقة

كيفية الربح: يمكن ان تجعل اولى المواد مجانية لكن جميعها باشتراك شهري مع تسويق جيد ستحصلون على الكثير.

حالة واقعية: يصرف الاب الجزائري مثلا ازيد من 150 دولار على دروس الدعم شهريا على ابن واحد في شهادة مهمة فقط.

لو وجد البوت وبشكل جيد ومقنع لكن باشتراك 30 دولار للعائلة برمتها اعتقد انه عرض مغر لا يمكن تفويته (بشرط جودة المنتج ورسالة تسويق صحيحة تماما)