ما هي وكالات السفر وما هو دورها وكيف تحصل على مداخيلها

- 15:04

وكالة السفر، وتسمى بالانجليزية (Travel agency )، هي خدمات خاصة للسافرين تقوم بها مكاتب وشركات خاصة أو أشخاص معنويين بترخيص من الدولة.

و تتولى وكالات السفر مساعدة المسافرين  والسياح على السفر و تنظيم الرحلات و قضاء العطل، عن طريق قيامها بالإجراءات والتدابير  الخاصة بالسفر  نيابة عن المسافرين والسياح . إقرأ أيضا : أفضل و أروع 7 أماكن للاحتفال بعيد الميلاد ليلة رأس السنة الميلادية.

ما هو دور وكالات السفر

واجهة إحدى وكالات السفر

تتولى وكالات السفر  حجز التذاكر  والمقاعد في وسائل النقل المحتلفة والغرف في الفنادق للمسافرين  والسياح والحجاج والتأمين على السفر ، كما تشرف وكالات السفر على تنظيم رحلات سياحية خاصة للسياح وتعيين مرشدين لهم بهم يساعدونهم في الحصول على جوازات السفر والتأشيرات التي يحتاجون إليها عامة للسفر إلى البلدان الأخرى، وما وراء البحار، سواء عبر الرحلات السياحية الفردية او الجماعية . كما تقوم بكل وكالة السفر  بكل الإجراءات المرتبطة بعملية الحج والعمرة .

بالإضافة إلى التعامل مع المسافرين والسياح العاديين، معظم وكالات السفر لديها قسم منفصل مكرس للإشراف على ترتيبات السفر الخاصة بالمسافرين من رجال الأعمال. إقرأ أيضا: أكثر 5 مطارات ازدحاما في العالم .. عدد مهول من المسافرين يوميا .

 وبعض وكالات السفر متخصصة في السفر التجاري والأعمال فقط. وهناك أيضا وكالات سفر تعمل كوكالات مبيعات عامة لشركات السفر الأجنبية، مما يتيح لها أن يكون لها مكاتب وفروع في بلدان أخرى غير مقرها الرئيسي .

التنظيم الداخلي لوكالات السفر

تتألف وكالات الاسفار خصوصا الدولية من عدة أقسام وأهمها: قسم السياحة الداخلية - قسم السياحة الخارجية - قسم الحجز (طيران - بواخر - فنادق) - العلاقات العامة - السياحة الدينية (الحج والعمرة) وهناك أقسام أخرى توجد في البعض من وكالات السفر المحلية ولا توجد في البعض الآخر.

كيف تحصل وكالات السفر على مداخيلها 

السياحة اكثر الانشطة التي تتولى وكالات السفر تنظيمها 

تأتي معظم مداخيل وكالات السفر من العمولات التي تدفعها شركات الطيران و الخطوط الجوية وشركات تأجير السيارات والفنادق، ومديرو المؤسسات التي تخدم المسافرين. وتدفع هذه المؤسسات عموما عمولة خاصة  لكل وكالة السفر على كل حجز تقوم به هذه الوكالة، أو على أية تذكرة تبيعها، ولا يدفع المسافرون أي عمولات أومبالغ إضافية عن معظم الخدمات التي تُقدم لهم عن طريق وكالات السفر  إلا في حالات خاصة.

حيث تأخد وكالات الاسفار  قسطاً من المال من المسافرين والسياح مثلا مقابل التخطيط لرحلات سياحية فردية خاصة تستلزم كثيرا من وقتها وجهدها.

تعمل وكالات السفر في معظم بلدان العالم، وتكون مسؤولة عنها في معظم الأحيان جهة حكومية خاصة، إلا أن الحكومات في بعض الدول الأوروبية الشرقية تملك كل وكالات السفر وتدير أعمالها، ولاشك أن الأنظمة التي أملتها الصناعة نفسها قد ساعدت على تأسيس معايير وأنظمة خاصة ومقاييس للسلوك الخُلقي يلتزم بها أصحاب وكالات السفر قانونيا.