توماس إديسون ليس أول من إخترع المصباح ..إليك الحقيقة المجهولة

- 07:16

يسود الاعتقاد لدى الغالبية العظمى من الناس بان أول من اخترع المصباح الكهربائي هو المخترع الامريكي توماس اديسون Thomas Alva Edison ، حتى أصبح إسم توماس أديسون مقترنا بإختراع المصباح الكهربائي.

 لكن الحقيقة المجهولة و التي يجهلها فعلا الكثير من الناس حتى اليوم ، أن توماس إديسون ليس صاحب الفكرة وليس أول من إخترع المصباح الكهربائي في التاريخ، رغم جهوده الحثيثة في تطوير المصباح الكهربائي وتسويقه تجارياً بنجاح لاول مرة، لكنه ليس أول من إخترعه. بل كانت هناك إنجازات وتجارب مخترعين وعلماء فيزياء قبله.

 توماس إديسون ليس أول من إخترع المصباح .. إليك الحقيقة المجهولة  



بالعودة الى التاريخ نجد أن أول من حاول صنع مصباح كهربائي هو عالم الفيزياء الإيطالي (اليساندرو فولتا  Alessandro Volta) سنة 1779. وقبل ذلك في سنة  1770 وضع فولتا الأسس الأولية لتوليد الكهرباء بشكل عملي، كما يذكر الموقع العلمي (Live Science)، وهو الذي اختراع أول بطارية كهربائية سنة 1799.

ثم بعد ذلك توالت المحاولات قبل توماس أديسون، وتأخذنا الاحداث إلى سنة 1809 حينما تمكن المخترع الإنجليزي (همفري ديفي ـ Humphry Davy) باختراع مصباح الأمان لعمال المناجم، وهو شكل أولي من المصابيح.

وفي 1840 قام المخترع  (وليام روبرت جروف ـ William Robert Grove ) باختراع أول نمودج مصباح كهربائي، وتكن من إنارة غرفة بأكملها بالمصابيح الكهربائية التي إخترعها وصنعها بنفسه، ولكن لسوء الحظ كانت تلك المصابح خافتة الانارة ومتانتها ضعيفة جدا وذات عمر قصير.

 وبعد محاولات 8 علماء و3 براءات إختراع، قام  أخيرا (توماس إديسون)  سنة 1880، بتطوير تلك الأفكار ليصنع منها لأول مرة، مصباحا كهربائيا عمليا ورخيصا وذو عمر طويل، وفي متناول الجميع، لكن يبقى عمل باقي المخترعين قبله هو الذي مهّد الطريق لأديسون، فكان عملهم بمتابة المراحل الاساسية الاولى من تاريخ تطور المصباح الكهربائي، مع أن إختراع المصباح الكهربائي كفكرة لم تبدأ مع (إديسون).

ولكن يبقى لـ ( توماس إديسون)  الفضل الكبير في  إنتشار المصباح الكهربائي في العالم ، وعندما يٌقال بأن "إديسون أنار العالم"، فهذا الكلام صحيح فعلا، لأنه هو من تمكن في الاخير من صنع مصباح عملي وطويل الامد وسهل الاستخدام وفي متناول الجميع.