لماذا ترتفع أسعار البضائع والمواد الغذائية والمنتجات في بلدك

- 05:09

هل تساءلت يوما عن لماذا ترتفع أسعار البضائع في بلدك فجأة كالمواد الغذائية، وكذلك أسعار المنتجات الاخرى كالاجهزة الاكترونية وغيرها؟ وأحيانا تنخفض أسعار هذه المواد! ، إليك في ما يلي أهم أسباب إرتفاع أسعار البضائع والمواد الغذائية والمنتجات في بلدك .

عموما في علم الإقتصاد، ترتفع أسعار البضائع كالمواد الغذائية والمنتجات الاخرى في الاسواق لعدة أسباب، لكن أهمما وأكثرها شيوعا، هما قانون العرض والطلب،والاحتكار وضعف المنافسة، وهنا نقدم شرح مبسط ومختصر لأهم أسباب إرتفاع أسعار البضائع والمواد في الأسواق المحلية في بلدك.

لماذا ترتفع أسعار البضائع والمواد الغذائية والمنتجات في بلدك


أسباب إرتفاع أسعار البضائع و المواد الغذائية المحلية 

ترتفع أسعار البضائع والمواد الغذائية المحلية مثل الخضر والفواكه والحبوب واللحوم والبيض وباقي المنتوجات المحلية الاستهلاكية الاخرى ، لسببين رئيسيين وهما :

السبب الاول : العرض والطلب 
كلما زاد الطلب على بضاعة معينة أو قلّ العرض منها، كلما  أدّى ذلك الى زيادة في سعرها، وهذه قاعدة اقتصادية، خصوصا في الاسواق التي تعتمد نظام السوق الحرة. يعني كلما زاد الطلب والاستهلاك وقلّ العرض والانتاج زاد السعر. وكلما ارتفع الانتاج والعرض وإنخفض الاستهلاك والطلب إنخفض السعر.

السبب الثاني : زيادة تكاليف الانتاج
زيادة تكاليف الانتاج، مثل فرض ضرائب جديدة من الدولة على بضاعة معينة، او   إرتفاع سعر المواد الاولية، أو الزيادة في اجور العمال، أو إرتفاع تكاليف النقل،أو إرتفاع سعر الوقود والبنزين ...الخ . كل هذه العوامل تؤدي تلقايا في الاخير الى إرتفاع سعر البضائع والمواذ الغذائية والمنتوجا المحلية .

أسباب إرتفاع أسعار البضائع والمواد الغذائية المستوردة 


ترتفع أسعار البضائع والمواد المستوردة من الخارج، غالبا كلما إرتفع سعر الدولار أو الاورو في أسواق العملات الدولية. وذلك لأن  ثمن جل البضائع المستورد يتم دفعه بالدولار وليس بالعملة المحلية، وكلما ارتفع الدولار ترتفع تلقائيا تكاليف الاستيراد ،فتزداد بالتالي اسعار  جل البضائع والمنتجات المستوردة داخل البلد، فتنحفض أيضا إحتياطات البلد من العملة الصعبة ما قد يؤدي الى حدوث أزمة إقتصادية في البلد، ما لم يكن البلد مصدرا بدوره لمواد مهمة كالنفط مثلا .