شرح مبسط لنظرية وميكانيكا الكم

- 01:54

ميكانيكا الكم هي نظرية علمية وضع أسسها الأولى عالم الفيزياء الألماني ماكس بلانك، وتشرح النظرية عالم الدرة و ما دون الدري المختلف عن عالمنا، أي عالم الجسيمات الأصغر بكثير من عالمنا والأغرب. بتعبير أدق ميكانيك الكم هو الاختصاص الفيزيائيّ الذي يسعى إلى تفسير سلوك الجسيمات دون الذريّة. وفي ما يلي شرح مبسط لنظرية وميكانيكا الكم .

✔ شرح مبسط لنظرية وميكانيكا الكم .
في عالم الجسيمات، ذلك العالم الصغير جداً، قد يكونُ الشيء موجودا في حالتين أو في مكانين بنفس الوقت، هذا هو جوهر ذلك العالم المجهري، وهذا جوهر نظرية ميانيكا الكم، باختصار في ذلك العالم ليس هناك حالة واحدة للشيء ولكن أكثر من حالة موجودة كلها بنفس الوقت.



مايثير الاستغراب حقاً في النظرية أنه عندما يأتي مراقب من خارج هذا العالم ليلقي نظرة فإن كل شيءٍ ينهار، وكمثال عن ذلك: تجربة قطة شرودنغر .



أو مثل شخص يلعب كرة التنس مع خصمه داخل صالة رياضية ولكن عندما يأتى  مراقب من الخارج فجأة يختفي الخصم ولم يعد له هناك وجود ويظل اللاعب وحده، كل الحالات التي كانت جارية تصبح حالة واحدة فقط  للمراقب الملاحظ .

هذا المثال ليس خيالاً هو مايحدث في العالم دون الدري تقريبا حسب نظرية الكم للتفاعلات هناك، او مايسمى بميكانيكا الكم، أشياء أخرى غريبة تحدث في ميكانيكا الكم لكنها حقيقة قد لا يستوعبها بسهولة سوى علماء الفيزياء المتخصصين.

عموما هناك نظريتان يتبناهما علماء الفيزياء حالياً لتفسير كل ما يدور حولنا من احداث وما يحدث من تفاعلات فيزيائية،وهما نظرية الكم ونظرية النسبية.


تستخدم  نظرية النسبية فى تفسير كل ما يتخطى حجم الذرات في الكون كالمجرات والفضاء والزمن ، بينما تستخدم نظرية ميكانيكا الكم فى تفسير كل ما هو دون الحجم الذري كالجسميات والفوتونات .

نظرية الكم تشرح ببساطة عالم أصغر لا يتعامل بالقوانين التي نستخدمها في عالمنا، فهو عالم اصغر بقوانين اخرى خاصة به. كان هذا شرح مبسط للغاية لنظرية ميكانيكا الكم .