السواك وفوائده العظيمة وكيفية إستعماله بالطريقة الصحيحة

- 03:12

يجهل الكثير من الناس ما للسواك من فوائد عظيمة لصحة الاسنان إذا استخدم السواك بالطريقة الصحيحة، والفوائد العظيمة الناتجة عن استخدام السواك او المسواك عموما لا يمكن الحصول عليها إلا عند استخدام السواك بشكل منتظم وبالطريقة الصحيحة.

وأجود أنواع السواك هو الذي يتم الحصول عليه من عود الأراك، وهو شجيرة معمرة دائمة الخضرة من جنس الأراك من الفصيلة الأراكية تنبث بكثرة في وديان منطقة تهامة بالجزيرة العربية . وإسمها العلمي: Salvadora persica.

وقد أظهرت العديد من الأبحاث أن الاستخدام المنتظم للسواك في فرش الاسنان بشكل صحيح هو يساعد كثيرا في خفض ومنع تشكل طبقة الجير أو البلاك  الضارة على سطح الاسنان و يمنع إلتهابات اللثة بشكل ملحوظ، بالإضافة الى تثبيط البكتيريا المسرطنة.

و كل ذلك من خلال تقوية و حماية مينا الأسنان بشكل طبيعي. بالإضافة لعملية الكشط الخفيفة، فتجعل الأسنان أكثر بياضاً و رائحة الفم أكثر انتعاشاً. و تتضمن أهم الفوائد الصحية  والعظيمة للسواك ما يلي:

السواك وفوائده العظيمة وكيفية إستعماله بالطريقة الصحيحة 

فوائد السواك


  1. تبييض الأسنان ومنع اصفرارها.
  2. خفض آلام الأسنان والوقاية من التهاب اللثة.
  3. القضاء على رائحة الفم الكريهة والمزعجة.
  4. مكافحة الجراثيم و البكتيريا الموجودة في الفم.
  5. تعزيز حاسة الذوق و انتعاش شعيرات اللسان .
  6. تقوية اللثة و علاج نزف اللثة.
  7. الوقاية من تسوس الأسنان.
  8. تخفيف التصبغات الناتجة عن منتجات التبغ (التدخين) و المنبهات (الكافئين) كالشاي و القهوة.
  9. تنظيف ما بين الأسنان بفعالية نظراً لشعيرات السواك المتوازنة. فيعمل بدلاً للخيوط السنية كذلك. إذا استخدم بالشكل الصحيح.
  10. زيادة إفراز اللعاب و الذي بدوره يثبط جفاف الفم. 
  11. يقضي على الجراثيم الضارة داخل الفم .
  12. مساعدة المدمنين على النيكوتين (الإقلاع عن التدخين).
  13. مكافح للسرطان و مسكن موضعي. 


فمن التأثيرات العلاجية التي يتمتع بها السواك أيضاً هو غناه بالأنزيمات المضادة للأكسدة مثل مادة بيروكسيداز و مادة كاتالاز و مادة بولي فينول أوكسيداز التي تتميز بخصائص مضادة للسرطان.

إقرأ أيضا: عملية خلع ضرس العقل وكل ما يجب ان تعرفه عنها

ماهي الطريقة الصحيحة لإستخدام السواك:

طريقة استخدام السواك

الكثير من الناس يستخدمون السوالك بطريقة خاطئة،حيث يستخدمونه عشوائيا، بالتالي يتجنبون من دون قصد الاستفادة من فوائده العظيمة، بينما الطريقة الصحيحة لاستخدام السواك هي كالتالي :

1 ـ بعد شرائك سواك جديد قم بإزالة عود السواك من المحفظة المحيطة به و قم بقص أو تقشير أو مضغ اللحاء (الطبقة الخارجية)، من إحدى نهايتي عود السواك. حوالي نصف انش (1.25 سم). و ذلك للكشف عن الشعيرات الداخلية للعود.

2 ـ امضغ النهاية المكشوفة الجديدة، إلى أن تتشكل الشعيرات مثل شعيرات فرشاة الأسنان تماما .

3 ـ حمل السواك بشكل عمودي على الأسنان، و قم بتنظيف الأسنان بحركة دائرية كالمعتاد، في كافة جهات الأسنان و الأضراس و اللسان أيضاً. دون إضافة معجون الأسنان. مع دخول الشعيرات بين الأسنان أيضاً لتنظيفها مثل الخيوط السنية.

4 ـ بعد بضعة أيام من الاستخدام، و عندما تبدو الشعيرات تافة و جافة تماماً، قم بقصها  من جديد بواسطة السكين حادة أو مقص، و قم بتقشير طبقة لحاء حديثة، ليصبح عود السواك جاهز للاستخدام مرة أخرى.

5 ـ إذا كنت تعتمد على السواك فقط لتنظيف الأسنان، يجب استخدامه 5 مرات يومياً على الأقل. أما في حال تنظيف الأسنان بالفرشاة و المعجون صباحاً و مساءً. يكفي استخدام السواك بعد الوجبات أو المشروبات خلال اليوم مرة واحدة.

إقرأ أيضا: أسرار تبييض الاسنان طبيعيا.

كم يجب تقشيره من طبقة اللحاء الخارجية من عود السواك؟


أنت بحاجة لتقسير و إزالة ما مقدار 1 سم تقريباً من الطبقة الخارجية للسواك، وذلك للكشف عن الشعيرات الداخلية و التمكن من استخدامها في تنظيف الأسنان بالطريقة الصحيحة .

عمليات بحث متعلقة بـ فوائد السواك العظيمة

كيفية استخدام السواك
فوائد السواك طبيا
موضوع عن السواك
فوائد السواك في الطب النبوي
فوائد السواك للشعر
فوائد السواك للنساء
فوائد السواك للجسم
السواك لتبييض الاسنان