أقدم لاعب كمال اجسام في العالم: عاش 104 سنوات

- 07:29

يعد أقدم لاعب كمال اجسام  في العالم: وقد عاش عمرا مديدا تجاوز 104 سنوات، إنه لاعب كمال الاجسام الهندي مانوهار إيش  Manohar Aich ـ  (17 مارس 1912 - 5 يونيو 2016)  وكان اللاعب الهندي الثاني بعد اللاعب مونوتوش  الفائز بلقب بطل العالم في كمال الاجسام .

توج مانوهار إيش باول لقب في بطولة عالمية  عام 1952 . وذلك قبل تأسيس مستر أولمبيا، بعشر سنوات تقريبا، والمهتمة بتتويج المحترفين في الاتحاد الدولي لكمال الأجسام واللياقة البدنية. والتي أقيمت النسخة الأولى منها يوم  18 سبتمبر 1965.

أقدم لاعب كمال اجسام في العالم

مانوهار إيش في عرض وهو في عمر التسعين 

ولد أقدم لاعب كمال الاجسام في العالم مانوهار إيش يوم 17 مارس سنة 1912 ومنذ الطفولة المبكرة كان يعيش مهتما بالرياضية، مثل المصارعة و رفع الأثقال . وفي سن ال 12، بسبب هجوم مفاجئ للحمى ، انهارت صحته. لكنه استعاد قوته مع ذلك من خلال تمارين اللياقة البدنية.  ومند ذلك الحين احب الرياضة بجنون، وقد بدأ تمارين كمال الاجسام  رسميا سنة 1930 وتوج في العديد من البطولات المحلية والعالمية .

مانوهار إيش أيام شبابه

في عام 1950، وفي سن ال 38، فاز  أقدم لاعب كمال الاجسام في العالم  مانوهار إيش بمسابقة السيد هرقل. في عام 1951 أتى في الترتيب الثاني في مسابقة سيد الكون لكمال الاجسام . في عام 1952 وضع لأول مرة اسمه في قائمة الابطال وتوج سيد الكون لكمال الاجسام . وفي ذلك الوقت كانت قياساته: العضلة ذات الرأسين 46 سم، الصدر 1.2 متر، الساعد 36 سم والمعصم 16.5 سم.


انضم مانوهار  إيش الى سلاح الجو  في عام 1942 . تم تقديمه لتدريب الجنود والطيارين على اللياقة البدينية من قبل ريوب مارتن، ضابط بريطاني في سلاح الجو الملكي البريطاني.

عاش مانوهار أيش تجربة السجن  لصفعه ضابط بريطاني احتجاجا على تصريحات الضابط لصالح القمع الاستعماري.  بدأ إيش تدريبه على رفع الاوزان بشكل جدي أثناء وجوده في السجن.  وقال انه سيقضي ساعات السجن في التمارين البدنية. وقد رصدت سلطات السجن نظاما غذائيا خاصا به. إقرأ أيضا : 10 حقائق غريبة ومعلومات مجهولة عن جسم الإنسان.

مانوهار  إيش بعد تجاز المئة سنة 

في آذار / مارس 2012، أصبح  مانوهار إيش يصنف ضمن المعمرين في العالم .بعدما تجاوز المئة سنة متمتعا بلياقة هائلة وصحة جيدة، و كان الفضل في ذلك  حسب تصريحه  يعود الى "اتباعه لنظام غذائي بسيط من الحليب والفواكه والخضروات جنبا إلى جنب مع الأرز والعدس والأسماك، وعدم السماح لأي توتر أن يزحف إلى حياته ".

مانوهار إيش له ابنان وبنتان. و يدير أبناؤه صالة رياضية ومركزا للياقة البدنية،وقد ساعدهما بهمة ونشاط في تدريب المنخرطين حتى اخر ايام  حياته التي بلغت 104 سنة. وبذلك ختم أقدم لاعب كمال الاجسام في العالم مسيرته الرياضية التي درب خلالها عشرات لاعبي كمال الاجسام في الهند .