ما هو التنويم المغناطيسي وهل هو حقيقي وكيف يعمل ..شرح مبسط

- 09:30

ما هو التنويم المغناطيسي وكيف يعمل ؟ وهل التنويم المغناطيسي حقيقة؟ أم هو مجرد خرافة وسراب من نسج الخيال ؟؟ أسئلة كثير يطرحها العديد من الناس حول التنويم المعناطيسي Hypnosis . في ما يلي نقدم لك شرح شامل ومبسط حول التنويم المغناطيسي وكيف يعمل.

إذا سبق لك أن سمعت من قبل عن التنويم المغناطيسي فأنصحك بمتابعة قراءة هذا الموضوع عن التنويم المغناطيسي للتأكد من معلوماتك، أما إذا كنت لم تسمع عن مصطلح التنويم المغناطيسي من قبل فأنصحك بوضع الموضوع نصب عينك للدخول في عالم جديد قد يغير حياتك !!

شرح ما هو التنويم المغناطيسي وكيف يعمل

التنويم المغناطيسي

التنويم المغناطيسي  Hypnosis :  هو دخول الفرد في حالة من اللاوعي و الاسترخاء تجعله قابلا للايحاء أكثر أو قابلا للاقتناع بالأفكار و تنفيذها.

نبذة تاريخية عن التنويم  الغناطيسي:

التنويم المغناطيسي

بداية ظهور مصطلح التنويم المغناطيسي Hypnosis كان  في القرن الثامن عشر على يد العالم”فرانز مسمر” و كانت العملية تسمى حين ذاك بالمسمرية .

وكان يدعى شفاء الناس عن طريق قوة مغناطيسية حيوانية بداخله تشفي الناس بمجرد لمسهم أو توجيه هذه القوة إليهم و كان يقوم بعمل حفلات شفاء يقوم فيها بدعوة الناس و تشغيل نوع معين من الموسيقى مع بعض الكلام غير المفهوم. الغريب في الأمر أن هذه الحفلات نتج عنها شفاء بعض الناس بالفعل !!!

إلى أن جاء العالم “جيمس برايد” وهو جراح اسكتلندي أدخل مصطلح التنويم المغناطيسي بدلا من المسمرية، قدم برايد نظرية مفادها أن الإستمرار في التحديق في جسم متحرك أو ثابت لفترة من الزمن ستؤدي بدخول الشخص إلى حالة من اللاوعي وهذه الحالة لا تعتبر نوماً وإنما حالة تفصل بين الوعي واللاوعي وبعد ذلك الإكتشاف وصف جيمس برايد على أنه “رائد التنويم المغناطيسي”

بعد جيمس برايد جاء العالم “فرويد” ليرسخ هذا العلم و يزيل عنه بعض الشائعات ويضيف طرقا للتنويم مازالت تدرس حتى اليوم لكنه سرعان ما ترك هذا العلم ليكمل دراسته للتحليل النفسي ليأتى الأب الروحي للتنويم المغناطيسي في العصر الحديث: “ميلتون أريكسون” . إقرأ أيضا : لماذا يصاب الانسان بالفواق أو الحازوقة ؟ ..إعلم الأن .

اعتمد ميلتون أريكسون التنويم المغناطيسي كعلاج طبي عام 1950 و أدخل العديد من طرق التنويم المغناطيسي و ألف لغة تسمى بـ “اللغة الملتونية” أو “لغة الغشية” تستخدم في ادخال الأفراد في حالة التنويم و هي الطريقة المتبعة حاليا من غالبية المنومين.

حقائق عن التنويم المغناطيسي :

التنويم المغناطيسي

استخدم الطبيب لوبارو بوتيه التنويم في التخدير وذلك قبل اكتشاف الكلوروفوم وأول عملية جراحية استخدم فيها التنويم في التخدير كانت بمشفى اوتيل ديو عام 1821.

استخدم التنويم بنجاح في الحرب العالمية الأولى و الثانية لمعالجة الرجال الذين كانوا يعانون من العصاب الناتج عن الحرب. إقرأ أيضا: لماذا يرى الانسان النائم الكوابيس المزعجة في منامه .

عام 1960 استطاع العالم “ريكوف” الروسي أن يحول مجموعة من الناس الموهوبين إلى فنانين و رسامين بسرعة فائقة . وفي عام 1981 أدخلت السويد التنويم المغناطيسي ضمن مناهجها الدراسية.

فوائد التنويم المغناطيسي  وكيف يعمل :

التنويم المغناطيسي

يستخدم التنويم المغناطيسي في علاج الأمراض النفسية كالقلق والتوتر والاكتئاب و فقدان الثقة و العديد من الأمراض النفسية، و نادرا ما يُستخدم في علاج الأمراض الجسدية والعضوية.

انتظروا الجزء الثاني من ” التنويم المغناطيسي بين الحقيقة و الخيال ” للتحدث عن طرق التنويم المغناطيسي لتقوم بخوض هذه التجربة بنفسك عزيزي القارئ.