شرح الفرق بين البتكوين والنقود والعملات والمال

- 11:24

هل تعلم أن هناك فرق في المعنى، بين البتكوين والنقود والعملات والمال؟ وقبل الإجابة عن السؤال، سنوضح باختصار ما هو المال وما الفرق بينه وبين النقود والعملات.

 سابقاً كان التبادل بين الناس يقوم على المقايضة أي ابدال شيء بشيء سواء منتج أو خدمة، هنا لو كان لديك دجاجة فهي تعتبر بشكل أو بآخر "مال" أو "ثروة" وقدمتها لشخص مقابل الحصول على مقدار من القمح الذي يعتبر "ماله"

لاحقاً فشل نظام المقايضة وظهرت النقود وكانت مسكوكات من معادن نفيسة أي للنقود قيمة ذاتية ( أي تطلب لذاتها كمعدن يمكن صهره ومن هنا تستمد القيمة من مقدار المعدن فيها ) وبعدها ظهرت العملات بشكلها الورقي والمعدني أو الإلكتروني ولها فقط قيمة قانونية أي بضمان الدولة المصدرة وقبول الناس بها

شرح الفرق بين البتكوين والنقود والعملات والمال 


لماذا لا تعتبر البتكوين نقود؟ أولاً ما الذي يميز النقود؟ حتى يعتبر أي شيء نقد يجب أن يقوم بـ 3 وظائف

1- النقود وسيلة للتبادل:

أي أن الناس والمؤسسات تتبادل هذه النقود وتقبل بها للدفع ويمكنها الشراء بها.

بالنظر لحجم تبادل البتكوين في المبادلات الحقيقية، نجد الرقم منخفض للغاية مقداراً بتداولها كاستثمارات. أي هناك عدد قليل جداً من الأشخاص والشركات الذين يشترون أو يبيعون السلع والخدمات ويقبلون الدفع بالبتكوين

2- العملة وحدة حساب

أي يمكن بدقة تحديد سعر أي سلعة أو خدمة بما يقابلها من العملة، فنقول سعر البيتزا العائلية هو 1 دولار  مثلا.


لاحظ أنه سابقاً عند نظام المقايضة كانت تظهر مشاكل فنقول مثلاً قيمة عمل المزارع في حرث الأرض تساوي ثلاثة أكياس قمح كبيرة، لكن هنا يختلف الأمر إن كانت ستوزع في الصيف أم الشتاء وما نوع القمح حيث لكل منها ولكل ظرف قيمة مختلفة. وهناك أشياء لا تجزء مثل أن تقول قيمة عمل المزارع هي بقرة ونصف. هنا كانت وحدة الحساب معطلة

3- المال مخزن للقيمة

عندما يحصل الشخص على الدخل يجب أن لا يضطر للتصرف به فوراً وشراء السلع والخدمات لأن الدخل مقوم بنقود تتلف، كالقمح الذي يمكن أن تصيبه الرطوبة والحشرات فيتلف وينتهي المال.

ماذا عن العملة الاليكترونية البتكوين 

 لماذا لا تصح تسمية العملات على البتكوين وهي ليست نقود؟
البتكوين ليست شيئأ ملموسا ، ومعروفة بانهياراتها الكبيرة سيما في بدايات التداول بها عندما كانت أسعارها بالسنتات إلى بضعة دولارات، وحتى اليوم تحدث انهيارات تعتبر كبيرة لمن يملك عدد صغير من الوحدات ما يؤدي لفناء القيمة المخزنة فيها.

فضلاً عن التغييرات التقنية المتوقعة مثل الإنقسامات وغيرها هذه كلها عوامل تؤثر على البتكوين كأداة لتخزين القيمة

الأهم من كل هذا أن المستثمرين يقبلون على شراء البتكوين كأصل استثماري أي كأداة استثمارية وليس كعملة يستخدمونها للشراء كما يفعل التجار مع الدولار عندما يرغبون بالاستيراد من الخارج.