5 حقائق خطيرة عن داء السل يجب عليك معرفتها

- 17:16

هل تأخذ صحتك على محمل الجد؟ حسنا، إذا لم تكن تفعل، هناك الكثير المعومات يجب عليك معرفتها عن الكثير من الأمراض الخطيرة مثل السل الذي تفيد الإحصاءات أن ما يقرب من 1 من كل 3 أشخاص في العالم مصاب بشكل من أشكال  هذه المرض المميت . ومع ذلك، نضع في اعتبارنا أن الغالبية العظمى من تلك الحالات كامنة، مما يعني أنه لا توجد أعراض ظاهرة للمرض.

ولحسن الحظ، إذا كنت تعيش في الولايات المتحدة أو أوروبا، ففي هذه المجتمعات هي إلى حد كبير خالية من هذا المرض القاتل، ولكن للأسف لايزال منتشرا بالبلدان النامية، وهو مرض معدي ويصعب القضاء عليه نهائيا لأن البكتيريا المسببة له تصبح ببطء مقاومة للمضادات الحيوية! إليك في ما يلي 5 حقائق خطيرة عن داء السل يجب عليك معرفتها.

5 حقائق خطيرة عن داء السل يجب عليك معرفتها

داء السل
5 حقائق خطيرة عن داء السل يجب عليك معرفتها

الحقيقة الاولى :
السل هو مرض معد ومميت إذا تم تجاهل علاجه وينتقل من الشخص المريض الى الشخص السليم عن طريق التنفس ورداد العطس وتسببه بكتيريا السل. وبمجرد ظهور  أعراض السل النشطة مع اهمال العلاج، يبقى لديك فقط ما يقرب من 50٪ فرصة للبقاء على قيد الحياة. وحسب الدراسات فإن 95٪ من الوفيات الناجمة عن السل تحدث في البلدان النامية.

الحقيقة الثانية :
داء السل في معظم الأحيان يؤثر على الرئتين، ولكن أجزاء أخرى من الجسم يمكن أن تتأثر به كذلك. والأعراض الشائعة هي السعال مع خروج الدم، الحمى، وفقدان الوزن. وعندما تتأثر الأجهزة الأخرى، تنشأ أعراض إضافية.

الحقيقة الثالثة :
معظم عدوى المرض لا تسبب أي أعراض لمدة طويلة. وهذا ما يعرف باسم السل الكامن. قد تستمر 10٪ من الوقت حتى ظهور الاعراض، ومع ذلك، فهذه العدوى الكامنة يمنن ان تتطور في اي وقت الى داء السل .

الحقيقة الرابعة :
ينتشر هذا المرض وتنتقل العدوى عندما يكون الناس الذين يعانون من السل النشط يعطسون في حضور شخص سليم . ولا يمكن للأشخاص المصابين بالسل الكامن أن ينشروا المرض.

الحقيقة الخامسة :
الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز، وكذلك المدخنين، يصابون بداء السل بسهولة أكبر. والواقع أن السل هو السبب الرئيسي للوفاة بين المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية.

الحقيقة السادسة :
علاج المرض السل يتطلب تناول المضادات الحيوية المتعددة على مدى فترة طويلة من الزمن بشكل منتضم . ونظرا لتزايد مقاومة المضادات الحيوية في جميع أنحاء العالم، فإن معدلات السل المتعدد المقاومة للأدوية آخذة في الازدياد.

الحقيقة السابعة :
عندما يصبح المرض مقاوما للمضادات الحيوية وللأدوية الاحتياطية، يطلق عليه اسم السل-تب، أو السل المقاوم للأدوية على نطاق واسع. عند هذه النقطة، تصبح خيارات العلاج محدودة. كانت هذه أبهم 5 حقائق خطيرة عن داء السل يجب عليك معرفتها.