لماذا لا يأكل الانسان لحم الحيوانات المفترسة؟

- 03:18

هل تعلم لماذا لا يأكل الانسان عامة وفي معظم المجتمعات البشرية لحم الحيوانات المفترسة مثل القطط و الذئاب و الاسود والكلاب والنمور ..الخ؟ 

ليس لأن لحومها مثيرة للاشمئزاز فحسب كما يعتقد الكثير من الناس اليوم بل هناك عدة أسباب عملية جعلت الانسان عامة مند القدم يستغي عن أكل لحم الحيوانات المفترسة، في ما يلي أهمها. 

لماذا لا يأكل الانسان لحم الحيوانات المفترسة؟


لماذا لا يأكل الانسان القديم  لحم الحيوانات المفترسة؟

هناك عدة أسباب جعلت الانسان القديم يستغني عن إصطياد الحيوانات المفترسة وأكل لحمها أهمها صعوبة صيدها لكونها حيوانات شرسة مفترسة تشكل خطرا على حياته، مقارنة بالحيوانات العشبية ، ثانيا قلة كمية لحم الحيوانات المفترسة مقارنة بوفرة لحوم الطرائد العاشبة مثل الجواميس و الغزلان وغيرها.

لماذا لا يأكل الانسان المعاصر لحم الحيوانات المفترسة؟

بالنسبة للإنسان المعاصر  يفضل تربية الحيوانات العاشبة مثل البقر والخرفان و الجمال والدجاج  لأنها أسهل في تربيتها و تهجينها وغزيرة الانتاج وتأكل الحشائش و النباتات ففط ، على عكس المفترسات التي يصعب تربيتها و تحتاج ان تربي لها حيوانات اخرى من اجل اطعامها حتي تكبر و تصبح جاهزة للأكل و هذا غير عملي للإنتاج .

ماذا يقول العلم 

علميا لحم الحيوانات المفترسة فقير غذائيا وتوجد به سعرات حرارية اقل فمن منظور علم الاحياء أو البيولوجيا فإن الطاقة التي سيتحصلها جسم الإنسان من لحم الحيونات المفترسة ستكون أقل بكثير من الطاقة التي سيحصل عليها من لحم الحيوانات العشبية، ويرجع السبب أن الحيوانات المفترسة تقع في المرتبة الأخيرة من السلسلة الغذائية و كلما إنتقلت الطاقة من مستوي إلي أخر ستفقد 90% علي ما كانت عليه. وفضلا عن هذا كله فلحم الحيوانات المفترسة اكثر احتمالا لنقل عدوى العديد من الامراض الفيروسية الى الانسان مقارنة بلحم الحيوانات العشبية.

موقف الاديان 

معظم الاديان القديمة كانت ضد أكل لحم الحيوانات المفترسة، وفي الإسلام مثلا أي حيوان له أنياب ومخالب فلحمه مكروه. لكن هناك اديان اخرى ليس لها أي موقف من أكل لحم الحيوانات المفترسة.