الشروط الاساسية لنجاح أي موقع او مدونة على الانترنت بالتفصيل

- 15:51

في البداية وقبل شرح الشروط الاساسية لنجاح أي موقع او مدونة على الانترنت بالتفصيل، يجب التأكيد على أن أهمية الدعاية والتسويق لمدونتك لا يقل أهمية عن جودة المحتوى وتهيئة الموقع لمحركات البحث، لكن يجب ان تعلم أيضا أن التسويق وجودة المحتوى ليس هما كل شيء !.

"المحتوى هو الملك"، هذه العبارة ترددت كثيرا على الانترنت وقد انتشرت لدى اصحاب المواقع والمدونات كثيرا ولدى العاملين فى مجال التسويق الالكترونى وأيضا فى مجال تهيئة الموقع لمحركات البحث (المعروف باللغة الانجليزية اختصارا بـ SEO)، لكن هذه العبارة الضبابية ليست حلا سحريا وليست كافية لوحدها لنجاح الموقع، وذلك لان محرك البحث جوجل دائما مايغير ويحدث من سياساته دوريا وثوريا أيضا.

الشروط الاساسية لنجاح أي موقع او مدونة على الانترنت 


1ـ  المحتوى الجيد والمتجدد

محرك البحث جوجل يولى المحتوى الجيد والحصري أهمية كبرى، هذا صحيح لكن يولي عناية أكبر لمحتوى المواقع المتجدة، لذا لا يكفي المحتوى الجيد والحصرى، بل يجب ان يكون الموقع متجددا، وهو العامل الاساسى فى نجاح الموقع او المدونة في نيل مكانة مميزة في محركات البحث، فالمحتوى الحصري المتجدد هو الملك وليس الحصري فحسب.

إياك والمحتوى المسروق، فمحرك البحث جوجل يقضى على المحتوى  المسروق والمنسوخ والضعيف بتحديث “باندا” فعليك بتقديم محتوى جيد وحصري ومناسب للنشاط الذى تقدمه حتى يكون مفيدا لزائر موقعك او مدونتك .

يجب ان تضع فى بالك انه يجب ان تقوم بإعداد المحتوى الجيد لزوار موقعك قبل ان تهتم بإعداده لمحركات البحث، فإذا قدمت محتوى جيد فمن الطبيعى ان يقوم زائر موقعك بالتحدث  بالإيجاب عن هذا المحتوى الجيد والتفاعل معه – تسويق غير مباشر – وهو ما يقيس به محرك البحث جوجل مدى جودة المحتوى الذي تقدمه  بان يكون عليه تفاعل على شبكات التواصل الاجتماعي، أيضا فإن تصفح زائر موقعك لصفحات الموقع والعودة إليه مجددا وكذلك والفترة الزمنية التي قضاها داخل موقعك، كلها عوامل بناءا عليها يرفع محرك البحث جوجل ترتيب موقعك فى محرك البحث.

اذا كان المحتوى الحصري المتجدد هو الملك فبالتالى يحتاج الملك إلى وزراء او مساعدين، ولكن ماهى العوامل المساعدة للمحتوى التى من شأنها ان ترفع ترتيب الموقع فى محركات البحث بشكل عام ومحرك البحث جوجل بشكل خاص؟ إنها ببساطة الشروط الاساسيىة التالية أيضا .

2ـ سرعة الموقع :

 لاشك ان فى عصرنا الحالى يوجد لمعظم الخدمات المقدمة على الانترنت عدة مواقع تتنافس فيما بينها لتقديم هذه الخدمة بشكل أفضل، فإذا وجدت موقعا يتم تحميل صفحته فى فترة طويلة من الوقت ستشعر بالملل ولن تعود للموقع مرة اخرى وبناءا عليه يصل لمحرك البحث جوجل معلومة ان موقعك بطىء وانه غير ملائم للزوار وبالتالى يؤثر ذلك بالسلب على ترتيب موقعك في محرك البحث جوجل .

3ـ اختيار  العنوان المناسب بدقة عالية  :

 يجب اختيار العنوان لكل مقال او تدوينة بدقة عالية بحيث يتضمن الكلمة الفتاحية ويكون مبحوثا عنه كي يجلب الزوار، فضلا عن كون وسم العنوان مهم لأنه يظهر في نتائج البحث كما انه من المفترض ان يحتوي على الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها المستخدم، اما وسم الوصف فهو عامل مساعد يزيد نسبة الضغط على النتائج مقارنة بالمشاهدات، فكلما زادت النقرات على نتائج موقعك فى محرك البحث واعجب الزائر بالموقع وتفاعل معه فيعتبر ذلك دليل على ان موقعك يقدم محتوى جيد للزائر.

4ـ تهيئة موقعك للهواتف الذكية “التصميم المتجاوب” : 

احد اهم شروط نجاح الموقع ان يكون متاجوبا مع الشاشات الصغيرة، ومن المتوقع ان المستقبل القريب سيكون للهواتف الذكية وهي مصدر كبير لزيارات مواقع الانترنت، لذا يجب عليك ان تجعل موقعك متوافق مع الهواتف الذكية، كضرورة ملحة لنجاح موقعك او مدونتك .

5ـ شروط اخرى هامة واساسية لنجاح موقعك :

هناك شروط  اخرى هامة واساسية غير الواردة اعلاه، ما ان يستوفيها اي موقع أو مدونة حتى ينجح في كسب ثقة جوجل، طبعا بعد المحتوى الحصري و سرعة الموقع والتجاوب مع الهواتف الذكية، هناك شروط اخرى اساسية لا تقل اهمية وهي:
  1. مدة بقاء الزائر في الموقع يجب ان تكون اكثر من دقيقة
  2. نسبة الارتداد يجب ان تكون اقل من 60 في المئة 
  3. عمر الدومين مهم أيضا ومن الافضل ان يكون خاصا 
  4. قوة الاتورتي و الباك لينك الخارجي والداخلي امر مهم كذلك
  5. مشاركة مواضيع الموقع على الشبكات الاجتماعية مهم ايضا

باختصار محرك البحث جوجل بمجرد ما إن يلاحظ بان موقعك او مدونتك كسبت ثقة المستخدم حتى يثق فيها بدروه بقوة.

كانت هذه أهم الشروط الاساسية لنجاح أي موقع او مدونة على الانترنت بالتفصيل، واذا اردت معرفة المزيد يمكنك متابعة سلسلة مقالاتنا في قسم التقنية الذى نقدم فيه نصائح هامة في عالم الانترنت عامة والهواتف الذكية  والتسويق الالكترونى، والتى هي من اعداد فريق عمل موقع المعرفة بكل سهولة .