22 فكرة ألعاب وأنشطة ترفيهية مسلية للأطفال بالحفلات والمناسبات

- 07:03

تعتبر الانشطة الترفيهية وألعاب الحفلات والمناسبات أكثر الأنشطة التي يحبها الأطفال الصغار ،حيث تخلق فيهم من الحماس والتشويق والتنافس ما يجعلهم يستغرقون في المتعة والمرح بلا حدود.

 نقدّم في ما يلي 22 فكرة ألعاب وأنشطة ترفيهية مسلية للأطفال بالحفلات والمناسبات، والتي يمكن تنظيمها بسهولة دون تكاليف كثيرة، سواء  في الساحات والحدائق أو داخل القاعات، للترفيه عن الأطفال الصغار، بحيث يمكن أن يمضوا حينها أمتع الأوقات وأكثرها حماسة وتشويقاً برفقة الكبار.

22 فكرة ألعاب وأنشطة ترفيهية مسلية للأطفال بالحفلات والمناسبات


1 - لعبة جمع البطائق او البالونات

نتيجة بحث الصور عن انشطة ترفيهية للاطفال
لعبة رمي البطائق او البالونات لعبة مسلية جدا للاطفال
و تعتمد اللعبة على الحظ بشكل كبير ، ويمكن عملها بالبالونات او البطائق وذلك حسب شكل المكان، وتقوم اللعبة باحضار عدد كبير من البالونات الصغيرة، او عمل عدد كبير من البطائق الدائرية او المربعة من الورق المقوى وتكون بحجم بطائق الابنكاك مثلا ، ثم تكتب على كل بالون أوبطاقة عدد نقط عشوائي من 1 الى 10 ، ثم تقسم الاطفال الى فريقين متنافسين، وتقوم بنثر تلك البالونات او البطائق  في السماء وتطلب من الاطفال  أن يجمعو اكبر عدد من البالونات او البطائق بعد سقوطها على الارض، والفريق الذي يحصل على أكبر عدد من النقط هو الفائز وتمنح له هدية مثلا.

2 - لعبة رمي الكرة 

صورة ذات صلة
لعبة مسيلة جدا ويحبها الاطفال ويمارسونها بشغف كبير
تقوم باحضار سلة كبيرة ذات فوهة صغيرة وتضعها على مسافة ثلاثة امتار وتقوم بتقسم الاطفال الى فريقين متنافسين وعلى كل طفل الوقوف على مسافة ثلاثة امتار من السلة و إلقاء الكرة داخلها، والفريق الذي ينجح في إلقاء الكرة داخل السلة اكبر عدد من المرات هو الفائز

3- لعبة شجرة المصاص

نتيجة بحث الصور عن ‪Recreational activities for children‬‏
من الذ الألعاب للأطفال وتمارس في الحدائق والساحات ذات الاشجار والنباتات
قم بإحضار عدد كبير من الحلويات المغلفة والمصاصات و علقها على أشجار الحديقة على شكل ثمار، ثم اطلب من الأطفال التسابق لقطف هداياهم من هناك، ومن يجمع أكبر عدد من المصاصات والحلويات هو الفائز.

4- لعبة لائحة التسوق

نتيجة بحث الصور عن انشطة ترفيهية للاطفال
من يستطيع الاستمرار أكثر يفوز في هذه اللعبة

على الأطفال أن يجلسوا في حلقة ثم الطفل الأول يقول ذهبت إلى السوق و اشتريت و يذكر شئ ثم اللاعب الثاني يكرر ما قاله الأول و يضيف غرض آخر و هكذا حتى ينسى احد الأطفال غرض ما يخرج من أللعبه و الطفل الباقي في الآخر هو الفائز.

5- لعبة نفخ البالونات 

نتيجة بحث الصور عن انشطة ترفيهية للاطفال
البالونات هي أساس الحفلات و يعشقها الأطفال بشكل رهيب
تقسم اللاعبين إلى فريقين و كل فريق يخرج منه متطوع و تعطي كل فريق مجموعة من البالونات و مع كلمة ابدأ على كل فريق يبدأ نفخ بالوناتهم و لصقها على المتطوع و الفريق الذي ينتهي من لصق كل بالوناته على متطوعه أولا هو الفائز .

6- لعبة خروف، ماعز ، بقرة و حصان

لعبة حركية و مسلية لجميع الأعمار

خذ صور كبيرة لكل من الحيوانات المذكورة سابقاو الصقها في أركان الغرفة الأربعة و شغّل الموسيقى و عندما تتوقف الموسيقى، على الأطفال التوجه بسرعة إلى ركن يختارونه و على احد الكبار( و هو معطيهم ظهره) بعد ذلك أن ينادي أسم واحد من الحيوانات و على جميع اللاعبين المتواجدين في الأركان الخاطئة التوجه إلى الركن الذي يحمل صورة الحيوان المطلوب و الذي يقف على ركن خطأ يخرج من أللعبه و الفائز من يبقى أخيرا .

7- لعبة الكنز


هل تحب أن تحصل على كنز
تعتمد هذه اللعبة على إخفاء كنز ما عبارة عن هدية او نقود او علبة شكلاطة ..الخ في مكان ما ثم وضع خريطة على ورقة فيها رسوم و كلمات و إشارات وأسهم  تدل على مكان الكنز أو تدل على مكان آخر يجد به الكنز أو به دلالة لمكان آخر و من يجد الكنز فهو الفائز .

8- لعبة كم العدد

هل أنت جيد في التخمين
أملأ جار بالحلويات ثم اجعل الأطفال يكتبون على ورقة صغيرة اسمهم ثم تخمينهم لعدد الحلويات الموجود في الجار و الطفل الذي يعرف العدد الصحيح أو الأقرب يفوز بجائزة ثم توزع الحلويات على الأطفال .

9- لعبة المطابقة

لعبة حركية شيقة للأطفال

أطبع صور لأشياء عديدة و كل صورة نسختين ثم خذ نسخة من كل صورة و انثرها مقلوبة على الأرض و النسخة الثانية لديك ثم أرهم صورة من عندك و على الأطفال إيجاد الصورة المطابقة ثم الصورة التالية و هكذا .

10- لعبة يطير أو لا يطير

صورة ذات صلة
الأطفال يحبون الطيور و لكن هل يعرفونها
اجعل الأطفال يقفون أمامك في نصف دائرة ثم تذكر لهم أسماء حيوانات و طيور إذا كان الحيوان يطير يرفعون أيديهم كالأجنحة و يحركونها إما إذا كان لا يطير فتبقى أيديهم ثابتة و الذي يخطئ يخرج من اللعبة و الفائز الذي يبقى أخر واحد.

11- لعبة اخفاء الحلويات

الكل يعلم كم يحب الأطفال الحلويات ..
تحتاج اللعبة إلى حلويات مغلفة و أكياس ورقية قبل قدوم الضيوف قم بإخفاء الحلويات في أماكن مختلفة في الغرفة و اكتب أسماء كل ضيف على كيس و عندما يصلون أعطي كل طفل الكيس الخاص به و على الأطفال الذهاب للبحث عن الحلوى و لاتنس أن تبقي بعض الحلويات لديك لمن لم يحالفهم الحظ في العثور على واحدة .

12-  لعبة كوب الماء

هذة اللعبة المسلية تعتمد على خفة الحركة للطفل و مدى قدرته على الحفاظ على ما في يدية . احضر كوبين ماء ممتلئين ثم اقسم الأطفال إلى فريقين و كل فريق يقف في طابور تعطي الكوب للذي يقف في بداية الصف ثم عليه أن يأخذ دورة كاملة حول الغرفة و كوب الماء في يده حتى يصل إلى اللاعب الثاني من فريقه و يعطيه كوب الماء و يقوم اللاعب الجديد بدورة أخرى و هكذا حتى ينتهي ثم في النهاية الفريق الفائز الذي ينتهي قبل الآخر و يكون كوبه فيه ماء أكثر من الثاني طبعا هذه اللعبة مناسبة للعب خارج البيت

13- لعبة اذكر الاسم

كم من الأسماء تحفظ ؟
اجعل ا لأطفال يجلسون في دائرة و لديك كرة أو إي شئ آخر ثم تعطي الكرة لأحد الأطفال و سيكون هو المتسابق ثم تذكر احد الفئات طيور أو حيوانات ثديه أو حيوانات مفترسة و تعد إلى الخمسة و خلال هذه الفترة على المتسابق أن يذكر اسم حيوان من الفئة التي ذكرتها و الذي يخطئ يخرج من اللعبة ثم تعطي الكرة لشخص أخر و الفائز الذي يصمت للآخر.

14- لعبة من دون حراك

هل يستطيع الأطفال الثبات على حركة واحدة هذة اللعبة ترد على هذا السؤال
ادر الموسيقى و كل اللاعبين يدورون طالما الموسيقى مفتوحة و عندما تتوقف الموسيقى على اللاعبين الوقوف دون إي حركة و اللاعب الذي يتحرك يخرج من أللعبه و هكذا ادر الموسيقى مرة أخرى و اعد اللعبة و الفائز من يبقى أخيرا .

15- لعبة من هو

من هو صاحب الصورة
قم بوضع صورة على بطاقة و الصقها مقلوبة و دع الأطفال يسألون أسئلة و تجيب عليهم بنعم أو لا حتى يتوصلون إلى الحل الصحيح يمكن أن تضع صور حيوانات أو طعام أو أشخاص مشهورين أو غير ذلك .

16- لعبة من يرتدي أولا

لعبة جميلة ومسلية و تقيس سرعة الأطفال على ارتداء الملابس
ضع عدد متساوي من الملابس (مثل قميصان ,قبعة,شرابات ,بنطال , فستان للبنات, و قد يكون أكثر من فستان و هكذا) في حقيبتين و كل لاعب يستلم حقيبة و مع قول كلمة ابدأ على اللاعبين ارتداء الملابس بتشجيع من فريقه،و اللاعب الذي ينتهي من لبس كل الملابس هو الفائز .

17- لعبة الذاكرة

لعبة جميلة فيها المتعه و الفائدة و تنشيط ذاكرة الأطفال

الصق 12 صورة لأشياء مختلفة على لوحة و من ثم اعرض اللوحة على المتسابق لمدة ثوان و أخفها من أمامه بسرعة ثم لديه دقائق لذكر الصور التي كانت معلقة و المتسابق الذي يتذكر أكثر هو الفائز و ممكن لعبها مع فريقين .

18- لعبة التجميد 

لعبة تناسب اللعب بالخارج كالساحات والحدائق
تفضل لعب هذه اللعبة بالخارج أو في مكان واسع صاحب الحفلة هو المسئول عن تجميد الآخرين و هو المسئول عن تجميد الضيوف فهو يحاول لمس الآخرين و الشخص الذي يلمسه عليه أن يجمد دون أي حركة و الآخرين الغير مجمدين عليهم انقاد المجمدين بلمسهم و اللاعب الذي يجمد أول 3 مرات يصبح هو المسئول عن التجميد .

19- لعبة الرئيس يقول

لعبة تناسب الجميع و لا تحتاج إلى أدوات و تجهيزات
لاعب واحد يقف أمام الباقين و هو الرئيس و يقول الرئيس يقول مثلاً ضع يدك فوق رأسك و على كل الأطفال وضع يدهم فوق رؤوسهم و لو قال ضع يدك فوق رأسك من غير الرئيس يقول, بعد ذلك اللاعب الذي يضع يده يخرج من أللعبه و ممكن تغييره إلى اسم صاحب الحفلة مثلاً عبدا لعزيز يقول و هكذا .

20- لعبة أين العلكة

أجمل شئ رؤية وجوه الأطفال بعد الانتهاء من اللعبة و هي مفطاة بالكريمة
احضر صحون ورقيه و ضع في وسطها علكة و غطها بالكريمة تماما ثم اطلب من المتسابقين أن يضعوا أيديهم خلف ظهورهم و مع كلمة ابدأ عليهم الحصول على العلكة و ذلك باستخدام أفواههم فقط و من ثم علكها و عمل بالونه منها و أول لاعب يعمل البالون هو الفائز.

21-  لعبة ماذا يحصل إذا

تناسب هذه اللعبة للأطفال الذين يستطيعون الكتابة و القراءة
يجلس اللاعبين في حلقه و كل لاعب بيده ورقه صغيرة و قلم و كل لاعب يكتب جملة تبدأ بماذا لو...مثل ماذا لو علي اكبر بعشر سنوات و هكذا ثم كل لاعب يمرر ورقته للذي على يمينه كل لاعب يجيب على السؤال الذي لديه و عند انتهاء الجميع يبدأ احد اللاعبين بقرأة السؤال الذي لديه و اللاعب الذي على يمينه يقرأ الاجابه التي لديه ثم اللاعب الذي أجاب يقرأ السؤال الذي عنده و الذي على يمينه يجيب و هكذا .

22- لعبة التسوق

من منا لا يحب التسوق و الشراء و كذلك هم الأطفال
من الألعاب المناسبة لإنهاء الحفلة بها جهز مكان  كمحل أو طاولة وضع عليها حلويات و العاب صغيرة تنوي توزيعها على الضيوف ثم خبأ أموال ورقية أو قروش أو العلكة التي على شكل نقود في أنحاء الغرفة، ثم اطلب من الأطفال البحث عن النقود و من ثم الحضور لشراء الحلويات و الألعاب و هذه كهدية قبل إنصارفهم إلى بيوتهم .

كانت هذه قامة بأهم 22 فكرة لألعاب وأنشطة ترفيهية للأطفال في الحفلات  والمناسبات نتمنى أن تنال اعجابكم وان تمضوا بتطبيقها أمتع الاوقات مع الأطفال .