لماذا يرى الانسان النائم الكوابيس المزعجة في منامه

- 15:33

من الممكن جدا أن يكون كل انسان في العالم قد رأى في منامه واحدا من الكوابيس المزعجة سواء في طفولته او بعد بلوغله. حتى أنه من الممكن أن تتساءل عما إذا كانت هذه الكوابيس تعني شيئا. ولماذا يرى الانسان النائم الكوابيس المزعجة في منامه؟

الكوابيس Nightmares عادة هي عبارة عن أحلام مزعجة يراها النائم في منامه و تكون مرعبة احيانا يستيقظ الانسان بعدها فزعا، وتحدث كانعكاس لصراع الافكار في العقل الباطني للانسان نتيجة لمخاوف ورغبات وأفكار الانسان  خلال اليقظة . بعض الناس يعتقدون أن هذه الكوابيس المزعجة لها معنى او دلالة روحية او مغزى لكن ذلك الاعتقاد في الحقيقة هو مجرد خرافة .اليك في ما يلي لماذا يرى الانسان النائم الكوابيس المزعجة في منامه:

لماذا يرى النائم الكوابيس المزعجة في المنام

الاطفال الصغار اكثر الفئات العمرية رؤية للكوابيس المزعجة

تحدث الكوابيس المزعجة في المنام  نتيجة أسباب عديدة أهمها اعتلال الحالة الصحية أو اضطراب الحالة النفسية للنائم مثل حالة الخوف و الاكتئاب والاجهاد والقلق والضغوط النفسية او نتيجة تناول بعض الادوية والعقاقير الطبية أو كثرة بعض الطعام مباشرة قبل النوم ...و يحب على الانسان عامة أن لا يهتم  المرء كثيراً بالكوابيس حتى لا تفاقم حالته النفسية لكونها مجرد أحلام مزعجة عابرة . إقرأ أيضا : هذيان وفزع ما قبل النوم وكيف تتخلص منه .

وكما يؤكد ذلك العلم فعقل الانسان لا يتوقف عن العمل حتى في المنام ، وكثيراً ما ترتبط الكوابيس بصورة رمزية مع ما قد يراود الشخص من افكار و مخاوف خلال اليقظة وعادة ما تكون متداخلة مع احداث لها علاقة بالواقع سواء الحاضر أو الماضي، ومن الأسباب التي تساهم في حدوث كثرة الكوابيس المُزعجة : نوم الشخص وهو في حالة من التوتر، أو التفكير السلبي أوالحزن، أو نومه بطريقة غير مريحة. كما أن انخفاض نسبة السكر في الدم أثناء النوم يصاحبه رؤية الانسان للكوابيس المزعجة في منامه.

الكوابيس عادة تحدث لعامة الأشخاص خلال النوم سواء الكبار والاطفال، وكذلك أحيانا لغير الذين يشعرون بالإرهاق النفسي والقلق و المشاكل الصحية. وأكثر أنواع الكوابيس شيوعا هي السقوط من الاعلى سواء كان ذلك من قمة عالية مثل جبل او  بناية او شجرة او السقوط في هاوية، ثم الاستيقاض فزعا. وهذا النوع من الكوابيس يعني عادة وجود القلق او انعدام الأمن في حياة الانسان الحقيقية.كانت هذه أهم أسباب رؤية الانسان النائم للكوابيس المزعجة في منامه.