الفرق بين الانسان العبقري والانسان الذكي

- 17:42

في البداية يجب أن نفهم ما الذي نقصده بالضبط بكلمة "عبقري" Genius. بديهياً، هو شخص ذكي جداً - اذكى من الشخص الذكي الاعتيادي. لكن ما الذي يميزه عن غيره ؟ باختصار إنه كل إنسان يملك IQ 140 او أكثر، يعتبر عبقرياً.

لكم هنا، مجدداً، يجب ان نفهم الفرق بين الانسان العبقري والانسان الذكي وماهية الذكاء نفسه وكيف يقاس. هناك الكثير من العوامل التي تشترك في انتاج سلوك يرصد ويوصف من قبل الاخرين على انه ذكي.

الفرق بين الانسان العبقري والانسان الذكي 


اولاً: الذاكرة قصيرة الامد Short-term memory - والتي لها دور مهم جداً. هي اشبه بـ RAM الكمبيوتر. حيث تكون بمثابة موقع مؤقت لخزن المعطيات، وتتميز بسرعة استرجاع وخزن عالية نسبياً. تستطيع عند الفرد المتوسط خزن 4 الى 3 امور بنفس الوقت، والى مدة زمنية لا تطول عن 30 ثانية. يمكننا ان نقول هنا بأن الشخص الذكي جداً ذاكرته قصيرة الامد تستطيع خزن معطيات أكثر ولمدة زمنية اطول من الشخص المتوسط. امثلة بسيطة لأهميتها: الحساب بدون ورقة وقلم، تذكر رقم لوحة سيارة وهكذا نشاطات تتطلب معالجة ذاكرة بالوقت الحقيقي Real time memory processing.

يجب ان انوه بانه يخطأ الكثير دائما بوصف الشخص المثقف او من يملك المعرفة بالذكاء. هذا خطأ. الذكاء قدرة خامة لا تمت للمعرفة بصلة. المعرفة تخزن بالذاكرة طويلة الامد Long-term memory والتي هي الذاكرة التي نقصدها بالحديث اليومي عن الذاكرة - والتي تملك دوراً غير مهم نسبياً بانتاج سلوك ذكي. فما الغاية من المعرفة التافهة التي يملكها شخص مثقف لا يمكنه ان يستثمرها بأسلوب مفيد. بذكر العبارة السابقة، سنتطرق للعامل الثاني:

قدرة تمييز الانماط Pattern Recognition: مال المقصود بالأنماط؟ الانماط ببساطة هي اي مدخلات في الذاكرة اكانت بصرية، سمعية، شمية، لغوية الخ. الشخص الذي يستطيع بسلاسة ونباهة ان يحلل ويقارن بين انماط يرصدها بالذاكرة قصيرة الامد مع الذاكرة طويلة الامد، ويقدم استنتاجات توصف بانها استثنائية، ذكية او مفيدة، لديه قدرة تحليل انماط جيدة. امثلة بسيطة لأهميتها: الاستفادة الفعلية من المعرفة، وجهة نظر غير مسبوقة، ايجاد تشبيهات بلاغية، تمييز الاوجه، اعطاء امثلة، مقارنة احداث قديمة بجديدة وهكذا.

قدرة حل المشاكل: اي امكانية الشخص الذهنية في ايجاد حلول لمشاكل. المشاكل ممكن ان تكون في طبيعتها تحقيق لغايات معينة. الشخص العبقري يستطيع ان يكتشف حلول ممتازة وبوقت قصير. امثلة حيث تظهر فائدتها: الاختراعات بأنواعها، حلول المشاكل الاعتيادية واجزاء معينة من برامج الحاسوب.

الذاكرة الصورية: وهي الذاكرة التي تخزن المعطيات الصورية. فائدتها واضحة ولا تحتاج لشرح. طبعا هناك عدة عوامل اخرى لم اذكرها لاختصر مشاركتي، وطبعا لا تقل اهميتها عما ذكرت.

فيما يخص قياس الذكاء، فهناك اختبارات الـ IQ. يتم قياس جميع القدرات الذهنية التي ذكرتها وغيرها فيها. طبعا لا تتطلب أي خلفية معرفية، فهي تقيس قدرات خامة. النتيجة النهائية للاختبار يطلق عليها نسبة الذكاء او الـ IQ.

الان وبعد قول كل هذا، دعني اسأل الاتي: هل العبقرية Genius في الحقيقة امر مهم جداً وتستحق ان تكون مطلب كما هي؟

شخصيا، وجدت بان الافراد الاذكياء جداً لديهم نقاط ضعف بجوانب تعد غير مهمة عند الشخص متوسط الذكاء - حيث تكون قدرتهم فيها محدودة جداً. فهم بالغاب يكونون ضعيفين اجتماعياً، معظمهم انطوائيين. بعظهم متخلفين اجتماعيا. هذا يعود بالغالب لإضرابات نفسية تكون هي نقطة قوتهم وبنفس الوقت علتهم،التوحد اكثرهم شهرة.

 حيث هو ليس اضرابا واحد انما طيف تتفاوت درجته من مصاب لأخر. النوع الذي يتميز بالنشاط العالي يسمى بمتلازمة اسبرجر، ومعظم من يملكوها اذكياء جدا - بمعدل ذكاء أكثر من 120 بالمتوسط. بعضهم يجدون صعوبة هائلة بالعيش بأسلوب مقبول مجتمعياً. وليس كلهم ناجحين، فهناك حادثة معروفة لشخص ذي نسبة ذكاء 180 حياته كانت بسيطة جداً وتخلوا من الاستثنائية. هناك من يجد الحياة مملة كونها سهلة ولا يرى تحدي فيها فيقدم على الانتحار. لقد قرأت ايضا ان هنالك من يمقتون التواصل الاجتماعي كونهم يكرهون غباء الاخرين، او يجدون صعوبة بالعيش ببيئة او مجتمع مصمم للذكاء الفرد المتوسط.