أعراض مرض اضطراب ثنائي القطب

- 03:10

قبل عرض أعراض مرض اضطراب ثنائي القطب ، نشير اولا الى أن مرض اضطراب المزاج ثنائي القطب (Le trouble bipolaire)  هو مرض نفسي يصيب حوالي 1% من الناس في العالم تقريبا بصفة متوازية بين الجنسين ويظهر ابتداءً من مرحلة المراهقة.

و يتمثل هذا المرض النفسي في شكل دورات مزاجية متناقضة تظهر على المريض مع تغيير فصول السنة؛ فهناك دورة الاكتئاب وتناسب عادةً فصل الخريف والشتاء، وهناك دورة الهوس وتناسب فصل الربيع والصيف. وفي ما يلي أعراض مرض اضطراب ثنائي القطب :

أعراض مرض اضطراب ثنائي القطب

1 - اعراض دورة الهوس: 

في هذه الحالى تعتري المريض حالة من المزاجية وعدم الاستقرار والتهيج وارتفاع حاد في نشاط ، والحيوية المفرطة والافراط في الفرح والانفعالات الحادة في المشاعر، وكثرة الحركة والتكلم بسرعة كبيرة وبصوت عال مع تغيير المواضيع والتنقل بينها بشكل غير طبيعي.

 وهناك أعراض أخرى مثل المبالغة في تبديل الملابس والخروج عن المألوف مع ارتفاع في الرغبة الجنسية والجرأة في التواصل مع الغرباء ، وزيادة مفرطة في الطاقة، وقلة النوم، والحيوية المفرطة حتى أثناء الليل، وقلة الأكل مع نقص في الوزن، إلى جانب زيادة المشاركة في اللقاءات والأنشطة الاجتماعية إلى حد كبير يتجاوز حدود المعقول، مع الإحساس بتضخم الانا والاعتزاز بالقيمة الشخصية إلى حد الغرور، والتهور في السلوكيات الذي يتمثل في صرف كميات كبيرة من الأموال فوق العادة وتوجه نحو الانجراف والانحراف الجنسي، وتبني أفكار واعتقادات وخبرات مُضطربة وغير مألوفة .

2 - اعراض دورة الاكتئاب: 

في هذه الحالة نجد أعراضاً أخرى على عكس دورة الهوس، مثل الخمول وفقدان الطاقة وشهية الأكل، وإهمال النظافة والعناية الشخصية والابتعاد عن الحياة الاجتماعية، والإحساس بالذنب وفقدان الأمل بالحياة والشعور بانعدام القيمة، وسيطرة  أفكار الموت وهوس التفكير في الانتحار.

وما بين حالة الارتفاع والانخفاض المزاجي لدى المريض ، هناك فترات طبيعية واعتيادية ربما تستمر إلى أسابيع أو أشهر أو سنوات تتخلل حياة المريض قد يبدوا خلالها انسانا طبيعيا.