أسباب مرض اضطراب الوجداني ثنائي القطب

- 03:29

قبل عرض أسباب مرض اضطراب الوجداني ثنائي القطب نشير اولا الى ان  مرض اضطراب ثنائي القطب Bipolar disorder هو مرض نفسي يصيب تقريبا 1% من الناس في العالم ومازالت الدراسات والأبحاث العلمية تشتغل بكل جهدها لكشف أسبابه.

 وقد تم التوصل لبعض العوامل المسببة لمرض اضطراب الوجداني  ثنائي القطب ولكن ليس هناك نتائج قطعية حاسمة أو سبب محدد لمرض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، بل هناك عوامل تجعل الفرد عرضة للإصابة بهذا المرض وسنذكر أهما فيما يلي كأهم أسباب مرض اضطراب الوجداني  ثنائي القطب المعروفة حتى اليوم :

أسباب مرض اضطراب الوجداني  ثنائي القطب 


⏎ 1- الوراثة:

إذا كان أحد الابوين يعاني من هذا المرض، فهناك احتمال بأن 10 إلى 25% من أبنائه قد يصابون بأحد أشكال الاضطراب. أما إذا كان كل من الأبوين مصاباً بهذا المرض، فان النسبة ترتفع من 15 إلى 50%. وعامل الوراثة ينبهنا إلى حقيقة وجود عامل جيني في هذا المرض.

⏎ 2-العامل الجيني:

اكتشفت الأبحاث العلمية منطقة هشة بصبغيات 9، 10 ،13، 14، 22 بإمكانها الاحتواء على جين أو مُوَرِثة تلعب دوراً في انتقال هذا الاضطراب المرضي من جيل إلى جيل.

⏎ 3-العامل البيولوجي:

يعود هذا العامل  إلى اضطراب النواقل العصبية التي لها دور مباشر في التسبب في الإصابة بهذا المرض، كما أن ارتفاع نسبة الكورتيزون في الدم بإمكانه إطلاق دورة الهوس للمرض .