طريقة علاج لسعة النحل الخطيرة والتخفيف من ألمها

- 02:30

يكون الإنسان بالذات معرضاً بصفة كبير ة إلى اللسع من قبل الكثير من الحشرات، وخاصةً في موسم نشاطها، ومن أكثر الحشرات المعروفة بلسعتها المؤلمة والخطيرة أحيانا هي النحل.

 وعلى الرغم من أن لسعة النحل سامة لكنها غير خطيرة على الإنسان البالغ ، ولكن في حال تعرض الإنسان الضعيف او الاطفال  لها فيجب علاجها فوراً لانها تشكر خطورة عليهم احيانا .

 أعراض التسمم عند الإصابة بلسعة النحل


في حال تعرض الإنسان إلى لسعة النحل واصيب بالتسمم ، ستظهر عليه الأعراض التالية: انتفاخ مكان الاصابة واحمراره. جفاف الحلق والفم. صعوبة الرؤية وانعدامها في بعض الأحيان. صعوبة في البلع. ضيق التنفس. حدوث تورم في مكان اللسعة. الدوخة والغثيان. في بعض الأحيان قد يحدث طفح جلدي.

إجراءات التخفيف من آثار لسعة النحل

لسعات النحلة تصيب عادة الوجه واليدين ، وللتخفيف من حدة لسعة النحل يجب اتباع النصائح التالية قبل البدء بعملية علاجها: إبعاد النحل وطرده بعيداً عن الجلد والتحقق من عدم وجوده عليه، وذلك لمنع وصول المزيد من السم إلى الجسم. القيام بغسل مكان اللسعة بالماء والصابون وتعقيمه بالكحول الطبية، أو بيروكسيد الهيدروجين، وذلك منعاً لانتقال العدوى إلى أماكن أخرى. حماية مكان اللسعة من أي ضربة أو كدمة، كما يجب عدم فرك مكان اللسعة. الابتعاد عن استخدام السكين أو الشفرة لعلاج اللسعة كما يجب عدم العبث بها.

 كيفية علاج لسعة النحل الخطيرة 

طريقة  علاج لسعة النحل  والتخفيف من الألم  هي عن عن طريق وضع قطعة من الثلج أو كيس من الثلج لمدة عشرين دقيقة على الأقل مكان الاصابة ومحيطه .

من الممكن استخدام أحد أنواع الكريمات المخصصة التي تقلل من تورّم اللسعة. حماية مكان اللسعة بتغطيتها بمنشفة رقيقة من الورق أو القطن. عمل عجينة سميكة من صودا الخبز والماء ومن ثم وضعها على مكان اللسعة.

ومن الممكن وضع القليل من صودا الخبز الممزوجة مع القليل من الملح على مكان الإصابة. يمكن تخفيف الألم من خلال غمس قطنة في خل التفاح ومن ثم وضعها على مكان اللسعة. ومن الممكن غمس قطنة في عصير الليمون ووضعها مكان الإصابة فإن ذلك من شأنه تخفيف الألم. تعتبر شرائح الليمون مفيدة جداً في التخفيف من حدة ألم لسعة النحلة.

كما أن البصل والثوم يساعدان على الشعور بالارتياح عند وضعهما مكان اللسعة. شرائح الخيار الطازجة مفيدة جداً في التخفيف من حدة الألم عند وضعها مباشرةً على مكان اللسعة. ومن إحدى الوسائل المفيدة في علاج اللسعة هي شرائح البطاطا غير المطبوخة. دهن مكان اللسعة بالقليل من زيت الزيتون له دور كبير أيضا في علاجها والتخفيف من الألم .