ما هو هذيان وفزع ما قبل النوم وكيف تتخلص منه

- 12:13

 أثناء النوم يعيش دماغ الإنسان تحت نُظم بايلوجية وكيميائية وفيزيولوجية خاصة جداً. و انتقال الإنسان من الوعي إلى اللاوعي (أي إلى النوم) يكون  مرتبطاً  بمرحلة ما بين الوعي واللاوعي وتكون هذه  المرحلة هي التي يمر الإنسان فيها احيانا بنوع من الهذيان او الفزع ، يسمى هذيان ما قبل النوم .

 و قد يرى فيها النائم  أشكالاً أو صوراً معينة أو قد يسمع أصواتاً غير واضحة، أو ربما يحدث له شعور كأن هنالك كهرباء تمر بجسده أو بأطرافه، وهذه الحالة معروفة جداً وتسمى هذيان ما قبل النوم، وقد تأتي للإنسان أفكار معينة وهو بالطبع قد لا يستوعبها استيعاباً كاملاً لأننا كما ذكرنا أن الإنسان يمر بمرحلة انتقالية ما بين الإدراك واللإدراك.

وبالطبع ما دام الإنسان ليس في وعيه كاملاً فقد يتذكر ما يقوله أو قد لا يتذكره، وإن كان معظم الناس يستطيعون أن يتذكرون هذه التجربة وما دار خلالها . 

هذيان وفزع ما قبل النوم وكيف تتخلص منه 


هذيان ما قبل النوم  هو حالة غير معروفة الأسباب بصفة قاطعة، ولكن يُعرف أنها مرتبطة بالقلق النفسي وبالإجهاد الجسدي، أو الإجهاد النفسي، لذا ما أرجوه منك هو أن تقللي من الإجهاد النفسي والجسدي قبل النوم، ساعة على الأقل قبل النوم، ويجب أن يكون المقبل على النوم  في وضع استرخائي، ويجب أن لا يكون هنالك أي نوع من الضوضاء أو الإزعاج وبخاصةً التلفزيون أو المذياع وخلافه.

 ويحبذ أيضاً أن تكون إضاءة الغرفة خافتة جداً، ويفضل أيضاً أن المقبل على النوم ببعض تمارين التنفس العميقة، فيأخد تنفس شهيق ببطء وعمق، او يملأ الصدر والبطن بالهواء، ويقبض على ذلك لمدة خمس ثوان، ثم يخرج بعد ذلك النفس بنفس القوة والبطء الذي حدث به الشهيق، وكل اثنالء الاستلقاء على الفراش النوم الذي يجب ان يكون  على الجانب المريح للجسم .

كما يمكن أيضاً أن يدخل المقبل على النوم  على نفسه نوعا من الأفكار السعيدة والمريحة ، ويحاول أن يتذكري أشياء جميلة حدثت في حياته، فهذا يؤدي إلى نوع من التكوين النفسي الداخلي المريح، والذي لا يسبب أي نوع من الهذيان أو الفزع اثناء .

والنصيحتة الأخيرة لنوم هادئ ومريح  هي الابتعاد عن المنبهات مثل الشاي والقهوة 3 ساعات قبل النوم ، فهي تحتوي بعض الأحيان على كمية كبيرة من مادة الكافيين، وكذلك الببسي والكولا تحتوي أيضاً على هذه المادة، وحتى بعض مركبات الشوكولاته أيضاً تحتوي على هذه المادة المشعرة والمفيدة.