ما هو قانون جاستا .. شرح واضح ومبسط ومفهوم

- 05:46

ما هو قانون جاستا .. شرح واضح ومبسط ومفهوم ... معنى قانون جاستا JASTA هو بكل وضوح وبساطة يعني قانون “العدالة ضد رعاة الأرهاب” ويعرف اختصارا بـ جاستا، حيث يسمح هذا القانون بمقاضاة الدول الراعية للارهاب.

وتصنف الولايات المتحدة الأمريكية الدول الراعية للإرهاب، حسب جريدة نيويورك تايمز، بالدول التي لا تتمتع بمبدأ الحصانة، مثل إيران، وسوريا ، والسودان، وقد حذر الاتحاد الأوروبي من اعتماد قانون جاستا، لأنه سيدفع بلاد أخرى بتطبيق نفس مبدأ هذا القانون بشكل أوسع.

ما هو قانون جاستا .. شرح واضح ومبسط ومفهوم 

ما هو قانون جاستا .. شرح واضح ومبسط ومفهوم 

اقر الكونجرس الأمريكي يوم الأربعاء الماضي قانون جاستا يسمح لعائلات ضحايا احداث 11 سبتمبر بمقاضات السعودية لمطالبتها بالتعويضات ، بعد نقضه للفيتو الرئاسي، فقد رد أوباما معقباً على ذلك أن هذه الخطوة هي سابقة خطيرة، وكذلك فإن صحيفة “نيويورك تايمز” قد تبنت وجهة نظر الرئيس أوباما، معتبره أن هذا القانون إذا تم إقراره فسوف ينتج عنه نتائج خطيرة، كما أنه سيقضي على علاقة الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية، والعديد من الدول العربية التي ستساند السعودية.

والجدير بالذكر أن الكونجرس الأمريكي، قام بمجلسية الشيوخ والنواب بإسقاط فيتو الرئيس الأمريكي باراك أوباما، والذي استخدمه أوباما على قانون جاستا أو العدالة ضد رعاة الإرهاب، وقام الكونجرس بالموافقة بالأغلبية المطلقة، وبالتالي يصبح قانون جاستا ساري، في سابقة هي الأولى من نوعها في عهد أوباما وإن كانت قد حدثت من قبل في عهد رئيس أخر.

قانون جاستا، هو الأول من نوعه والذي يحدث لأول مرة منذ تولي الرئيس باراك أوباما، رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، في عام 2008، أن يتم رفض فيتو رئاسي من مجلس الشيوخ الامريكي، وقد صوت عدد كبير من مجلس الشيوخ على هذا القانون، متجاهلين حق الفيتو الذي استخدمه أوباما وبالفعل تم رفض فيتو أوباما، فقد قام مجلس الشيوخ برفض فيتو أوباما بنسبة 97 مقابل 1 وتمت الموافقة على قانون جستا وسوف يمرر هذا التشريع والذي يحمل عنوان ” العدالة ضد رعاة الإرهاب ” للتصويت عليه اليوم بتوقيت جرينتش الساعة 18:00. كان هذا هو قانون جاستا .. نتمنى ان يكون الشرح واضح ومبسط ومفهوم .

كلمات دلالية : 
ما هو قانون جاستا .. 
شرح قانون جاستا 
معنى قانون جاستا