عيش الغراب السام وخطره على صحة الانسان

- 07:14

تنتمي جل أنواع عيش الغراب المعروفة إلى "الفطريات البازيدية"، بما في ذلك الأنواع الواسعة الانتشار مثل الفطر الأبيض (Agaricus bisporus)، وأنواع متنوعة من الفطر المحاري (جنس Pleurotus)، والفطر الشيتاكي (Lentinula edodes). 

وتضم أنواع عيش الغراب البرية الصالحة للأكل (والتي تنتمي أيضًا إلى الفطريات الجذرية) البورسينو (فطر بوليتاس إيديوليس (Boletus edulis) والأنواع الشبيهة) وفطر الكويزي المعروف (جنس الكويزي). لكن توجد أنواع من عيش الغراب خطيرة سامة وخطيرة جدا .

أنواع عيش الغراب الاكثر خطرا على الارض 



عيش الغراب السام

قد يؤدى فطر قلنسوة الموت (الأمانيت الفالوسياني) الشائع أو الأنواع الشبيهة إلى الوفاة إذا تم تناولها. وهنالك أنواع أخرى عديدة قد تكون مميتة إذا تم تناولها، ولكن يمكن التعامل مع جميع الأنواع المعروفة بصورة آمنة. وعلى الرغم من ذلك، إن أنواع عيش الغراب السامة بدرجة خطيرة محدودة إلى حدٍ ما. وقد يسبب عددٍ أكبر من أنواع عيش الغراب، بما في ذلك الفطر صاحب المظهر الأشهر الأمانيت الطائر (Amanita muscaria)، آلام بالمعدة، أو القيء، أو الاسهال. بل أن حتى فطر الموريل الأكثر شيوعًا قد يكون سام إذا ما تم تناوله نِيئًا.

وعلاوة على ذلك، لعدد من الأنواع، وأبرزها بعض أنواع جنس السيلوسب، أثارًا نفسية ويمكنها أن تسبب أنواع مختلفة من الهلاوس. ويعد ذلك درجة من درجات السمية، ولكن لم يسجل أن لتلك الأنواع أي أثار طويلة المدى. ومع ذلك، يعد اقتناء العديد من تلك الأنواع بعدة بلدان خرقًا للقانون.