زيادة خصوبة وحيوية السائل المنوي .. 10 معلومات هامة

- 09:42

من الجيد جدا على كل رجل الحرص ينشد الاطفال ان يحرص على زيادة  خصوبة وحيوية سائله المنوي؟ توجد بعض التوجيهات الصحية التي أجمع المختصين والأطباء في العالم على أنها تعزز من خصوبة الزوج بوجه عام، وفي ما يلي أبرزها :

 زيادة خصوبة وحيوية السائل المنوي .. 10 معلومات هامة


1- راقب وزنك باستمرار: إذ تؤثر السمنة والنحافة، كلاهما على السواء، على حيوية الحيوانات المنوية، كما يؤثران كذلك على الرغبة في ممارسة الجنس. لذا، ينصح باتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الكثير من الخضروات والفواكه والحبوب ومنتجات الألبان والدهون غير المشبعة.

2- احصل على حصتك من حمض الفوليك: فبقدر ما هو مهم للأمهات، هو كذلك أيضاً للرجال الذين يسعون لأن يصبحوا أباء يوماً ما. أظهرت دراسة أجريت في جامعة كاليفورنيا أن الرجال الذين لا يحصلون على قدر كافي من حمض الفوليك ضمن نظامهم الغذائي، هم أكثر عرضة لتشوهات الكرموزومات الخاصة بحيواناتهم المنوية، والتي تسهم إلى حد كبير في تشوهات الأجنة والإجهاض المبكر في الثلث الأول من الحمل. ويمكنك الحصول على حمض الفوليك من الخضروات الورقية والحبوب الكاملة والفول والخبز والفواكه الحمضية والمكرونة.

3- اقلع عن التدخين: فهو يقلل من عدد الحيوانات المنوية ويؤثر سلباً على حركتها وحيويتها.

4- امتنع تماماً عن تناول أي نوع من المخدرات: فهي تطيح بصحة الحيوانات المنوية وتعد سبباً رئيسياً في تشوهات الأجنة والإجهاض.

5- قلل من تناول الكحوليات: او توقف عن ذلك تماماً، فهي أيضاً تؤثر سلباً على حركة الحيوانات المنوية وتؤدي لتشوهها.

6- قلل من تناول الكافيين والصودا: فهما تؤثران سلباً على عدد وتركيز الحيوانات المنوية. فلا ينبغي لأي رجل أن يتناول أكثر من 3 فناجين من القهوة والكاكاو والصودا يومياً.

7- تخلص من التوتر: عن طريق ممارسة الرياضة والحصول على قدر كاف من النوم والقيام ببعض الأنشطة الترفيهية مع الأصدقاء، فالتوتر يؤثر سلباً على عدد وتركيز الحيوانات المنوية.

8- تجنب التعرض المستمر لحرارة عالية: مثل التواجد في غرف الساونا والبخار، ووضع الحاسب المحمول على رجليك، فالخصيتين اللتين يتم بداخلهما انتاج الحيوانات المنوية تحتاجان لدرجة حرارة أقل من حرارة الجسم، لذا خلقتا خارج جسم الرجل. الحرارة العالية تؤثر سلباً على عمل الخصيتين وإنتاج الحيوانات المنوية.

9- احرص على الوقاية من الأمراض المنقولة جنسياً: فالكثير منها يسبب العقم لدى الرجال. لتقي نفسك منها، احرص على قواعد ممارسة الجنس الآمن، وأهمها عدم ممارسة الجنس مع أكثر من شريك، واستخدام الواقي الذكري.

10- راقب تعرضك للسموم واعمل على الحد منه: مثل عوادم السيارات والأدخنة والأبخرة الصناعية، وكذلك المواد الغذائية والمشروبات المعلبة، فهي تؤثر على صحة الحيوانات المنوية إلى حد كبير.