ما هي الهندسة المالية شرح ادوات وتطبيقات الهندسة المالية


الهندسة المالية Financial Engineering هي مجال متعدد التخصصات التي تنطوي على النظرية المالية ، وأساليب الهندسة، وأدوات الرياضيات لممارسة التخطيط المالي المحكم .

الهندسة المالية كما تم تعريفها على أنها تطبيق الأساليب التقنية في الاقتصاد، وخصوصا الرياضيات المالية والنظريات الاقتصادية وفنون التمويل .

ما هي الهندسة المالية شرح ادوات وتطبيقات الهندسة المالية .


 على الرغم من اسمها، فالهندسة المالية لا تنتمي إلى أي من المجالات في الهندسة المهنية التقليدية على الرغم من أن العديد من المهندسين الماليين درسوا الهندسة مسبقا والعديد من الجامعات التي تقدم درجة الدراسات العليا في هذا المجال تتطلب المتقدمين لديهم خلفية في الهندسة أيضا.

 في الولايات المتحدة، لا يعتمد مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا (أبيت) درجات الهندسة المالية.  في الولايات المتحدة، يتم اعتماد برامج الهندسة المالية من قبل الرابطة الدولية للتمويل الكمي .

 وفي جل الجامعات المرموقه هناك اختصاص اسمه "الهندسه الماليه" او Financial Engineering. فن ادارة واستخدام المال وتطوير اساليب استثماره ليصبح علم تماماً كما هندسة الكهرباء والميكانيك وغيرها.... هذه الاختصاصات لا يسمع بها غالبية العرب ولا يدرسوها اما لاسباب دينيه، او لاسباب فلسفيه صوفيه مينيه على التقشف، او لاسباب شيوعيه ماركسيه... وهذا مضر.

اما الطلاب الصينيون مثلا المتفوقون فيملؤن الجامعات الامريكيه التي تدرس اختصاص الهندسه الماليه...بينما في جل البلدان العربية للاسف، الطلبه ذوي المعدلات الضعيفه يدروسون التجاره وهذه عادة اختصاصات غير ناجحه في بلادنا.


  1. إقرأ أيضا: البورصة .. ماهي وكيف تعمل .. شرح واضح ومبسط .


ادوات الهندسة المالية

الهندسة المالية
ما هي الهندسة المالية شرح ادوات وتطبيقات الهندسة المالية

تعتمد الهندسة المالية على أدوات من الرياضيات التطبيقية ، علوم الحاسب الآلي ، الإحصائيات و النظرية الاقتصادية .  بالمعنى الأوسع، يمكن لأي شخص يستخدم الأدوات التقنية في التمويل أن يسمى مهندس مالي، على سبيل المثال أي مبرمج كمبيوتر في بنك أو أي إحصائي في مكتب اقتصادي حكومي.

ومع ذلك، فإن معظم الممارسين يقيدون هذا المصطلح إلى شخص متعلم في مجموعة كاملة من أدوات التمويل الحديث والتي تسترشد بها النظرية المالية. بل إنه يقتصر أحيانا على ما هو أبعد من ذلك، بحيث لا يشمل سوى تلك التي تنتج منتجات واستراتيجيات مالية جديدة.

تلعب الهندسة المالية دورا رئيسيا في الأعمال المشتقة التي يقوم بها العملاء  والتي تشمل النمذجة الكمية والبرمجة والتجارة والمخاطر لإدارة المنتجات المشتقة وفقا للوائح ومتطلبات بازل لرأس المال / السيولة.

التطبيقات الرئيسية للهندسة المالية  هي:


  1. تمويل الشركات
  2. أسعار المشتقات
  3. التنظيم المالي
  4. إدارة المحافظ
  5. إدارة المخاطر
  6. المنتجات المهيكلة
  7. التجارة العامة
  8. تقييم الخيارات

كلمات دلالية متعلقة بـ ما هي الهندسة المالية

الهندسة المالية بحث
تخصص الهندسة المالية في السعودية
الهندسة المالية وتغطية المخاطر pdf
ماجستير هندسة مالية
ادوات الهندسة المالية
الهندسة المالية doc
الهندسة المالية جامعة الامام

ما هي الهندسة المالية شرح ادوات وتطبيقات الهندسة المالية Rating: 4.5 Diposkan Oleh: تطوير الذات