اضرار الشخير اثناء النوم


اضرار الشخير اثناء النوم كثير ومتعدد جدا سواء على مستوى الصحي و النفسي او الاجتماعي خصوصا في عصرنا هذا حيث يتمنى الجميع ان يخلد لنوم هادئ مريح بعد يوم من العمل الشاق والتعب ومشاكل الحياة ، وما أحوج اليوم كل الناس لهذه اللحظات التي تمكنهم من الاسترخاء واستعادة التوازن النفسي وتجديد النشاط لاستقبال يوم جديد.

لكن للاسف أحيانا وفي عمق النوم قد يستيقظ احدهم على كابوس مزعج يفسد عليه نومنه، إنه الشخير الذي يحول الليل الهادئ إلى جو مزعج ومتوتر ، خصوصا إذا كان المصاب به هو شريك الحياة. اليك في ما يلي اهم اضرار الشخير اثناء النوم:

الشخير  Snoring له أسباب معروفة طبيا، وقد أخذته العديد من الدراسات الطبية بعين الاعتبار وقطعت في علاجه مراحل كبيرة خصوصا في الدول المتقدمة ، أما لدينا في جميع الدول العربية فقد إضطر غالبية الناس للتعايش مع هذا المشكل وقلما يفكرون في أنه يمكن مقاومته طبيا وعلاجه. في ما يلي أهم اضرار الشخير اثناء النوم :

اضرار الشخير اثناء النوم

اضرار الشخير
الشخير احد اهم المشاكل لدى الكثير من الازواج في العالم 

الشخير حالة مزعجة جدا ، فزهاء 40% من البالغين تقريبا فوق الخمسين يشخرون بانتظام  في العالم، والشخير  يصيب الرجال أكثر من النساء، لكن يتساوى الجنسان عند بلوغ المرأة سن اليأس ، ويمكن أن يصيب الأطفال أيضا، كلن في حالات قليلة في الغالب.


  1. إقرأ أيضا : أسباب الشخير وكيفية علاجه .
  2. إقرأ أيضا: أفضل طريقة للتخلص من الكسل والخمول بعد الاستيقاظ من النوم.



والشخير له أضرار ونتائج اجتماعية سلبية خصوصا في العلاقات الزوجية ومع المحيط ، وغالبا ما يحدث الشخير نتيجة ضيق في  الحنجرة اثناء النوم، ويصاحبه أحيانا توقف كلي عن التنفس لمدة معينة عدة مرات في الساعة وهو ما يعبر عنه بانقطاع التنفس أثناء النوم ، حيث يتخلص منه النائم  فقط باستيقاظ فجائي يستطيع بعده التنفس بطريقة عادية ، وينتج عنه صوت عالي ومزعج جدا.

اضرار الشخير اثناء النوم
الشخير يتحول احيانا الى اعزاج لا يطاق للشريك 


اضرار الشخير اثناء النوم من المشاكل المزعجة والمنتشرة لدى غالبية الاشخاص الذين يشخرون ، لكن جل الاضرار يمكن أن تكون خطيرة على المدى البعيد خصوصا عندما ينتج عن الشخير مشكل انقطاع التنفس أثناء النوم ، والذي يصيب زهاء 6% من الناس، و يحدث ذلك عندما تحجز أنسجة الحنجر مرور الهواء للرئة لمدة عشر ثوان تقريبا فتؤدي هذه الحالة الى استيقاض النائم فزعا من النوم، الأمر الذي يمنع الانسان من الدخول في النوم العميق، لأنه يختنق ويستيقظ عدة مرات في الليل دون أن يحس أحيانا.

اسباب الشخير
كيفية حدوث الشخير 

أما أهم الاضرار العامة للشخير اثناء النوم فتأتي على شكل أعراض ومشاكل خلال النهار كالتعب المستمر ونقص في الانتباه والرغبة الشديدة في النوم أثناء النهار سواء أثناء السياقة أو القراءة وفي الاجتماعات وأثناء مشاهدة التلفاز ، ويمكن أن تكون للشخير  أضرار ونتائج وخيمة على مستوى القلب والشرايين والضغط الدموي وقد يصل الأمر إلى حدوث الجلطة ، ولذلك يجب علاج الشخير المزمن  وضرورة استشارة الطبيب المختص عند تطور الوضع ، كانت هذه أهم أضرار الشخير أثناء النوم.

اضرار الشخير اثناء النوم Rating: 4.5 Diposkan Oleh: تطوير الذات