شرح جميع أنواع التصوير الفوتوغرافي بالتفصيل


يعتبر التصوير الفوتوغرافي photography  اليوم  فنا مثل باقي الفنون، ويمارسه المحترفين والهوات، و توجد فيه أنواع كثيرة كما توجد أنواع للرسم على سبيل المثال، ولا يُمكنك ان تتعلم التصوير الفوتوغرافي بدون أن تعرف أنواعه اولا ، ولو على سبيل الثقافة فقط، وفي هذا المقال نقدم لك شرح جميع أنواع التصوير الفوتوغرافي بالتفصيل حتى تتعرف على أهم أنواع التصوير الفوتوغرافي وأشكالها السائدة اليوم .

شرح جميع أنواع التصوير الفوتوغرافي بالتفصيل

شرح جميع أنواع التصوير الفوتوغرافي  بالتفصيل


أولاً تصوير الطبيعة
تصوير الطبيعة أو مايُسمى بالانجليزية Natural Photography أو Natural Landscape، ويجب مراعاة وجود الأرض، والسماء والماء في تصوير الطبيعة إن وجدت هذه العناصر، مع مراعاة مزج هذه التكونيات الطبيعية مع وجود القمر أو النجوم بزاوية وإضاءة معينة، يُعطي المصور نتائج مبهره.
أما عن أفضل الأوقات لتصوير المناظر الطبيعية هو الغروب أو الشروق مع وجود السحب ومراقبة تحركها ومراقبة تكون الظلال.

ثانياً تصوير حياة المدن :
تصوير حياة المدن أو ما يُسمى بالإنجليزية City life وهو تصوير كل ما يُعّبر عن حياة المدينة وما يدور في شوارعها من أحداث معيشية في مختلف مدن العالم.

ثالثاً التصوير الليلي :
التصوير الليلي له وقت محدد، والوقت المثالي للتصوير الليلي هو بعد غروب الشمس بدقائق أو قبل بزوغ الشمس عندما يكون لون السماء أزرق قاتم، ولا يتم استخدام الفلاش في الصور الليلية ونحتاج إلى حامل ثلاثي للكاميرا أو نقوم بوضع الكاميرا على سطح ثابت.

رابعاً تصوير الحياة البرية :
تصوير الحياة البرية أو ما يُسمى Wildlife Photography هو تصوير الحيوانات والحياة البرية بشكل عام من طيور وزواحف، وفي هذا النوع من التصوير نحتاج إلى الدقة والمراقبة لإقتناص أفضل الصور للحيوان مع دراسة شاملة لبيئة الكائن قبل التصوير لمعرفة أماكن تواجد الحيوانات ووقت التكاثر.

خامساً  التصوير الأبيض والأسود :
التصوير الأبيض والأسود أو ما يُسمى black and white photography هو فن عريق وهناك عدة اختيارات من الصور يمكن استخدام تقنية الأبيض والأسود عليها، ويُفضل أن تحتوي الصورة على درجات الأبيض ودرجات الأسود جميعها التي تقارب السبع درجات حتى يكتمل التميز، وبعض الكاميرات الرقمية يوجد بها خيار تصوير الأبيض والأسود والبعض الآخر لا يوجد بها، ولكن يُمكن للمصور تحرير الصورة ببرنامج الفوتوشوب أو أي محرر آخر للحصول على الأبيض والأسود.

سادساً التصوير القريب
التصوير القريب أو ما يُسمى بتصوير الـ Macro هو نوع من أنواع التصوير يتم تقريب فيه الشيء اللذي يتم تصويره لأقرب نقطه لإظهار تفاصيله الدقيقة مثل الحشرات، الورود وصفحات الكتب وغيرها من الأشياء الصغيرة وتتمثل أنواع التصوير القريب في..

  • تصوير الكلوز أب ويكون بنسبة تجسم 2:1.
  • تصوير الماكرو ويكون بنسبة تجسيم 1:1.
  • تصوير المايكرو ويكون بنسبة تجسيم 1:10 وهو تصوير الأجسام الدقيقة جداً.


سابعاً تصوير البورتوريه : 
تصوير البورتريه أو ما يُسمى portrait مثل تصوير الأطفال، والشباب، وكبار السن.. إلخ وله أساليب مختلفة لأخذ الصور المميزة لكل فئة من العمر، ويُفضل أن يكون التركيز على الوجه والعين بشكل أكبر عن النظرة وإتجاه النظر وهناك أساليب عديده لا تُعد ولا تحصى لإبراز الصورة بشكل مميز.

والتصوير في هذا المجال يمكن بوجود شخص أو شخصين أو أكثر وكل فئة لها طرق خاصة للتعامل معها، وأسهل الفئات هو تصوير شخص واحد فقط حيث يتمكن المصور من خلال المحادثة معرفة شخصية وبعض نقاط الجمال والضعف في وجه الشخص لكي تكون الصورة طبيعية.

ثامناً التصوير التجريدي :
التصوير التجريدي أو ما يُسمى Abstract هو فن من فنون التصوير وهو تجريد الموضوع عن ما تراه العين، وبمعنى آخر تصوير الشيء بطريقة مُعينة تثير التساؤلات في ذهن المتلقي وليس من الظروري أن توضح الصورة كفكرة ومفهوم أو تكون لها معنى واضح ومقروء للمتلقي ولكن أن تفتح تصورات لا حدود لها فى خيال المشاهد.

تاسعاً التصوير الصحفي والرياضي :
التصوير الصحفي أو الـ photo journalism يعتمد على إقتناص الفرص بالدرجة الأولى وعلى سرعة المصور ونباهته وإمكانية معرفته اللقطات الملفتة الجذابة المهمة للحدث ويجب أن تكون واقعية واضحة وغير مبهمة للمشاهد.
أما بالنسبة للتصوير الرياضي أو الـ sport photography فهو يُعتبر جزء من التصوير الصحفي ويعتبر اقتناص الفرص فيه شيء في غاية الأهمية وعامل مهم لنجاح أي صورة رياضية، فيجب على المصور الرياضي الإلمام والمعرفة بأساليب كل لعبة رياضية لزيادة الفرص في إلتقاط صورة مميزة، وتُستخدم عدسات زووم ذات بعد بؤري طويل لتصوير الأحداث الرياضية أو وضعية التصوير الرياضي في الكاميرات الصغيرة.

عاشراً تصوير السلويت :
تصوير السلويت أو الـ Silhouettes في هذا النوع تظهر الأجسام سوداء محددة دون إظهار ملامحها والخلفية ملونة ويكون ذلك عن طريق جعل الإضاءة خلف الموضوع أو خلف الجسم المراد تصويره. كان هذا شرح جميع أنواع التصوير الفوتوغرافي  بالتفصيل.

شرح جميع أنواع التصوير الفوتوغرافي بالتفصيل Rating: 4.5 Diposkan Oleh: تطوير الذات